أوكرانيا توافق على منح طلبة أردنيين وثائق تبين مدة دراستهم

وافقت وزارة التربية والتعليم في أوكرانيا على مساعدة طلبة أردنيين مهددين بالفصل من جامعاتهم نتيجة حصولهم على شهادات ثانوية عامة لا تعترف بها كييف، بحسب ما قاله وزير التعليم العالي والبحث العلمي محي الدين توق.

وقال توق، إن "وزارة التربية الأوكرانية توافق على مساعدة الطلبة بواسطة تزويدهم بالوثائق الأكاديمية المصدقة حسب الأصول والتي تبين مدة دراستهم في الجامعة، إضافةً إلى قائمة المواد التي قدموها وجميع علامات ونتائج الدراسة حسب كل مادة".

وزير التعليم العالي، أكّد عدم صحة المعلومات التي تشير إلى تسلم الأردن كتابا رسميا من السلطات الأوكرانية يفيد بفصل مئات الطلبة الأردنيين من الجامعات الأوكرانية.

وأشار إلى وزارة التربية والعلوم الأوكرانية أكدت على "ضرورة إيجاد حلول ممكنة بشكل مشترك وتوحيد الجهود وأنها ستصر على مسؤولية موظفي الجامعات الأوكرانية الذين سببوا الوضع الحالي بسبب إهمالهم وعدم اتخاذ الإجراء المناسب في حينه، وختمت وزارة التربية والعلوم الأوكرانية كتابها بالتأكيد على أنها تقوم حالياً بالتشاور مع وزارة العدل الأوكرانية بهدف إيجاد حلول إضافية لتقليل الأضرار على الطلبة الأردنيين ما أمكن ذلك".

وزير العدل بسام التلهوني، قال سابقا، إن أوكرانيا، وعدت الأردن بدراسة ملفات جميع الطلبة الأردنيين وسبل حل مشكلات يعاني منها الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة في المدارس العربية الموجودة على الأراضي الأوكرانية.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قالت في وقت سابق، إنها "تلقت خطابا من وزارة الخارجية منذ أشهر يفيد بنية السلطات الأوكرانية فصل عدد من الطلبة الأردنيين، إضافة إلى حجز مصدقات عدد آخر من الخريجين نتيجة تسجيلهم في الجامعات بناء على شهادات ثانوية عامة يمنية أو ليبية حصلوا عليها من مدارس في أوكرانيا لا تعترف بشهاداتها السلطات الأوكرانية".

ويدرس معظم هؤلاء الطلبة الأردنيين في تخصصات طبية وهندسة.

ووفقاً لأرقام وزارة التعليم العالي، فقد وصل عدد الطلبة الأردنيين الدراسين في أوكرانيا إلى نحو 1971 طالبا وطالبة في مختلف الدرجات العلمية، فيما يدرس 11 طالباً وطالبة أوكرانياً في الجامعات الأردنية.

أضف تعليقك