أنقرة تشكل لجنة خاصة بالهجوم على أسطول الحرية

أنقرة تشكل لجنة خاصة بالهجوم على أسطول الحرية
الرابط المختصر

أعلنت تركيا اليوم الخميس أنها شكلت لجنتها الخاصة للتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على أسطول المساعدات الإنسانية "أسطول الحرية" الذي ضم عددا من النشطاء من مختلف الدول من بينهم أكثر من 30 مشاركا أردنيا.

وستقدم اللجنة التي ستتبع لمكتب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، تقريرا لمجموعة من الخبراء عينتهم الأمم المتحدة في هذه القضية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان لها أن "اللجنة الوطنية للتحقيق والأبحاث" التي شكلت في مكتب رئيس الوزراء أردوغان مكلفة برفع تقرير لفريق خبراء الأمم المتحدة "حول ظروف الهجوم (الإسرائيلي) والمعاملة التي تعرض لها الناشطون في تلك القافلة، موضحة أن مسؤولين في وزارات الخارجية والعدل والداخلية والبحر سيشاركون في أعمال تلك اللجنة.

وتطالب أنقرة بأن تقدم إسرائيل اعتذارا رسميا وتدفع تعويضات للضحايا وأن ترفع الحصار عن قطاع غزة، إضافة لمطابتها بلجنة تحقيق دولية للنظر في قضية الهجوم على القافلة، رافضة تشكيل اللجنة الإسرائيلية العسكرية المكلفة بالتحقيق بالحادث متهمة إياها بعدم الحياد.

وقد شكلت الأمم المتحدة لجنة التحقيق الدولية، إلا أن إسرائيل هددت بمقاطعتها إذا طلبت اللجنة استجواب جنودها، في الهجوم على سفن أسطول الحرية نهاية شهر أيار الماضي.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك