أمطار غزيرة يصحبها الرعد والبرد السبت

الرابط المختصر

قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية حسين المومني، الخميس، إنّ تحليلات النماذج العددية في مديرية التنبؤات الجوية التابعة للدائرة تشير إلى أن الأردن سيتأثر، السبت، بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص.

وتوقع المومني، تساقط زخات من الثلج، السبت، على المرتفعات الجبلية العالية، وأنه سيطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل الأمطار في المناطق الشمالية من الأردن.

وأضاف أن تساقط الأمطار سيمتد تدريجياً خلال ساعات المساء إلى المناطق الوسطى، وأجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية، ويتوقع خلال ساعات المساء والليل أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً، يصحبها الرعد وتساقط البرد، وقد تؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وأشار إلى أن المملكة ستبقى، الأحد، تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة، حيث تكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة بين الحين والآخر، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً خاصة في شمال ووسط المملكة، قد تؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وبين المومني، أن الخرائط تشير إلى تأثر المملكة بمنخفض جوي آخر الاثنين المقبل، وستقوم دائرة الأرصاد الجوية بمتابعة المنخفض الجوي بدقة، وتزويد الجهات المعنية والمواطنين بأي مستجدات على المنخفض الجوي، داعيا المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة وأماكن تشكل السيول وأماكن تجمع المياه وأن يتابعوا التحديثات عن الحالة الجوية.

دائرة الأرصاد، حذرت من خطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر، وخطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة وأماكن تجمع المياه، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية الجنوبية والشرقية، وأيضا بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، كما حذرت من خطر شدة سرعة الرياح والهبات المرافقة لها.

أضف تعليقك