أمطار غزيرة وزخات ثلجية خفيفة بالمرتفعات الجنوبية السبت والأحد

الرابط المختصر

رجح مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، السبت، بحسب التنبؤات الجوية احتمالية تساقط زخات ثلجية خفيفة (حبيبات ثلجية) الأحد، في عمّان، لكن لن تكون متراكمة.

وقال آل خطاب ، إنّ نهار اليوم، تشهد زخات مطرية متقطعة وخفيفة، وخلال فترة الليل ستشتد الهطولات المطرية في مناطق الشمال والوسط.

وأضاف، أن أمطار غزيرة ستهطل الأحد مصحوبة بتساقط لحبات البرد في أغلب المناطق، بالإضافة إلى الجبال العالية شمال ووسط وشرق المملكة، وستكون هناك بعض الزخات الثلجية غر المؤثرة باستثناء المرتفعات الجنوبية كالمزار الجنوبي في الكرك ومرتفعات الطفيلة والشوبك وطيبة وادي موسى.

وحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يشتد مع ساعات ليلة السبت تدريجيا هطول المطر شمال ووسط المملكة وقد يكون مصحوبا بالرعد أحيانا، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

وحذرت الأرصاد الجوية، من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول أمطار، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب وخصوصا فوق المرتفعات الجبلية، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في المناطق الصحراوية، وتشكل السيول اثناء الليل في الأودية والمناطق المنخفضة شمال ووسط المملكة.

تكون الأجواء الأحد باردة جداً وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة، وتكون الهطولات غزيرة على فترات، ويصحبها الرعد وتساقط حبات البرد، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، كما يتوقع هطول زخات من الثلج على المرتفعات الجبلية العالية وستكون غير مؤثرة وممزوجة.

ويتوقع أن تتراكم الثلوج بشكل محدود فوق المرتفعات الجنوبية العالية (الشراة)، ومع ساعات الليل المتأخرة تتوقف الهطولات ويتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تتحول ساعات المساء والليل إلى شمالية شرقية.

وتكون درجات الحرارة الاثنين، أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 4-6 درجات مئوية، وتكون الأجواء شديدة البرودة في أغلب مناطق المملكة، وباردة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ويتوقع في ساعات الصباح الباكر والليل تشكل الصقيع وحدوث الانجماد في العديد من المناطق وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا .

ويطرأ الثلاثاء ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء باردة جدا في أغلب مناطق المملكة، وباردة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تتحول بعد الظهر إلى غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى شرق عمّان اليوم بين 9 - 4 درجات مئوية، وفي غرب عمّان 7 - 2، وفي المرتفعات الشمالية 5 - 2، وفي مرتفعات الشراة 5 - 1، وفي مناطق البادية 12 - 3، وفي مناطق السهول 10 - 5، وفي الأغوار الشمالية 18 - 9، وفي الأغوار الجنوبية 19 - 10، وفي البحر الميت 18 - 9، وفي خليج العقبة 19 - 11 درجة مئوية

المملكة

أضف تعليقك