أمانة عمان توقف الدعم عن اتحاد المزارعين

أمانة عمان توقف الدعم عن  اتحاد المزارعين

قال مستشار لجنة إدارة سوق الخضار المركزي في أمانة عمان الكبرى المهندس هيثم جوينات في حديث خاص "لعمان نت" أن الأمانة أوقفت دعمها عن اتحاد المزارعين لعدم تقدمه بأي مشروع اقتصادي أو مبادرة تخدم المزارعين، وأكد جوينات ان الأمانة دعمت الاتحاد ماديا في الأربع سنوات الأخيرة بـ 750 ألف دينار.

هذا وأعلن الاتحاد العام المزارعين مؤخرا بأنه مهدد بالإفلاس في حال إصرار الأمانة على عدم دفع المستحقات المالية المترتبة عليها من عائدات سوق الخضار المركزي والتي تقدر بـ260 ألف دينار؛ 60 ألف دينار مبلغ مستحق من العام الماضي و200 ألف دينار للعام الحالي.

وحول ذلك قال جوينات ،" أن الأمانة مؤسسة أهلية ذات استقلال مالي وأداري ، وليس هناك أي قانون ينص على دعم اتحاد المزارعين من عائدات سوق الخضار المركزي ."

فيما يؤكد المدير العام لاتحاد المزارعين المهندس محمود العوران على أن المبادرات والمشاريع قائمة في الاتحاد ، وذلك من خلال ورشات العمل التي ينفذها الاتحاد في الجامعات، وأيضا من خلال المؤتمرات الدولية التي تقام في الاتحاد.

وقال العوران" 42 ألف دينار من أصل 60 ألف دينار التي يطالب فيها اتحاد المزارعين ستخصص لتغطية نفقات المؤتمر الثامن الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب بحضور 14 دولة عربية ، وهذا دليل على قيام اتحاد المزارعين بالمبادرات والأنشطة التي تخدم المزارعين". .

ويرى العوران ان أسباب وقف الدعم المادي لاتحاد المزارعين من قبل الأمانة يعود لاحتجاج الاتحاد على آلية عمل سوق الخضار المركزي فيما يتعلق بالرسوم الكبيرة المفروضة على المزارعين في السوق. وأضاف،" أمانة عمان عدلت نظام دفع رسوم الخضار والفواكه حيث أصبح رسوم طن الخضار 10 دنانير بدلا من 4% ، ورسوم طن الخضار 15 دينار على طن الفواكه، وارتفاع الرسوم يعد معاناة جديدة على المزارعين والقطاع الزراعي".

اتحاد المزارعين بفروعه 13 لا يتلق أي دعم مادي من الحكومة ، على الرغم من المطالبات المتكررة خلال السنوات الماضية بتعديل القانون ليحظى الاتحاد بدعم مادي من الحكومة.

أضف تعليقك