أمانة عمان تواصل جولاتها التفتيشية على التراخيص المهنية

أمانة عمان تواصل جولاتها التفتيشية على التراخيص المهنية
الرابط المختصر

تواصل فرق امانة عمان المهنية جولاتها التفتيشية على المحال التجارية للتأكد من تجديد تراخيصها المهنية للعام الجاري وتجنب الغرامات المالية ، بعد انتهاء فترة تجديد التراخيص المهنية .

وتبلغ نسبة الغرامات المالية وفقا لمدير دائرة رخص المهن والاعلانات المهندس فالح الشمري 20% من الرسوم الاساسية و50% من رسم الاعلان لرخص المهن حتى نهاية شهر حزيران المقبل ، لتصبح 50% بعد التاريخ ذاته .

وقال " ان نسبة المجددين للعام الجاري بلغت 70% ، شملت اصدار نحو 2771 رخصة مهنية لأول مرة " .

ولفت الى ان الامانة قررت في وقت سابق منح اصحاب التراخيص المهنية مهلة مدة شهر لغايات تجديد التراخيص المهنية وتجنبا للغرامات المالية الناجمة عن عدم التجديد ، علما أن فترة تجديد الرخص المهنية القانونية تكون خلال شهري كانون الاول وشباط من كل عام وفقا لأحكام القانون .

من جانبها بينت مديرة دائرة الرقابة الصحية والمهنية الدكتورة ميرفت المهيرات ان الفرق المعنية وعددها 27 فرقة تضم 315 مفتس ومراقب صحة تقوم بجولاتها التفتيشية من خلال مسح ميداني شامل للتاكد من التراخيص المهنية وتجديدها للعام الجاري .

وأشارت الى ان الانذارات التي توجه للمحال المخالفة تعتمد على خطورة المهنة ، فإذا كانت المهنة عالية الخطورة فيتم توجيه انذار لصاحب المهنة مدته اسبوع لغايات تصويب الوضع .

اما اذا كانت المهنة متدنية الخطورة فيتم توجيه انذار لمدة شهر لغايات تصويب الوضع ، وفي حال الاستمرارية بالمخالفة في كلا الحالتين بعد انتهاء المهلة الممنوحة فيتم اغلاق المحل ، وفق المهيرات .

ودعت في السياق أصحاب المحال التجارية الى وضع تراخيصهم المهنية في مكان بارز ضمن محالهم بهدف التسهيل على الفرق خلال اداء عملهم ، فضلا عن الالتزام بالمساحات المرخصة مهنيا وعدم استغلال الارصفة المخصصة للمشاة .

وكانت الأمانة عملت مع مطلع العام الجاري على ارسال رسائل الكترونية بالتعاون مع دائرة تكنولوجيا المعلومات لاصحاب التراخيص المهنية لتذكيرهم بضرورة تجديد رخصهم المهنية .

وتهيب امانة عمان المواطنين بضرورة مراجعتها قبل ابرام اي عقود مع اصحاب البنايات التجارية والصناعية لغايات الحصول على تراخيص مهنية فيها ، للتأكد من عدم وجود مخالفات عليها وبالتالي ضمان الحصول على الرخص المهنية وتجنب الخسائر المادية

من الجدير بالذكر ان عدد رخص المهن في العاصمة وصلت نحو 98 الف رخصة مهنية .

أضف تعليقك