أصحاب المطاعم يناشدون الحكومة إعفاءهم من ضريبة المبيعات

الرابط المختصر

ناشدت نقابة أصحاب المطاعم والحلويات رئيس الوزراء، إعفاء المواطن من دفع ضريبة المبيعات على قوته وطعامه المقدم من قبل المطاعم الشعبية، في الوقت الذي شككت فيه دائرة المبيعات بان يكون هدف النقابة هو صالح المواطن.وقال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات رائد حمادة لعمان نت "ان بعض منتجات المطاعم الشعبية معفيه من ضريبة المبيعات والبعض الآخر لم تفرض عليه الضريبة التي فرضت عام 1998 ومنذ ذلك الوقت ونحن نطالب الحكومة بإعفاء كامل لمنتجات المطاعم من ضريبة المبيعات بهدف زيادة الحركة الاقتصادية بالبلد والإقبال على هذه المطاعم و تشغيل العمالة الأردنية ومكافحة الفقر والبطالة".

وبين حمادة وجود العديد من الدراسات أجرتها النقابة وجمعية حماية المستهلك التي خلصت لنتيجة ان ضريبة المبيعات لا تكاد تغطي تكاليف جبايتها حيث تقدر أرقام الضريبة ب2 مليون دينار وكلفة جبايتها تقدر4% وبالتالي الخاسر الوحيد هو المواطن المستهلك الذي سيعزف عن الشراء من هذه المطاعم وبالتالي تضرر هذه المحلات".

دائرة ضريبة الدخل والمبيعات اعتبرت دعوة النقابة خطوة تصب في مصلحة أصحاب المطاعم وليس المواطن، وقال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات إياد القضاة لعمان نت " يبدو ان مناشدات النقابة ليس المقصود منها المواطن بالقدر المقصود منها صاحب المطعم لان التخفيض لن ينعكس على المواطنين بل على الهوامش الربحية لأصحاب المطاعم، كما ان البيانات التي قدمتها النقابة والتي تقول ان تحصيل الضريبة لا يوازي كلفتها غير صحيح وبيانات ضريبة المبيعات تقول غير ذلك".

ويتابع القضاة " عندما أعفينا مادتي الحمص والفول والفلافل من ضريبة المبيعات كان المقصود من ذلك المستهلك وهو المواطن البسيط من ذوي الخل المحدود، أما الذي يطلبه أصحاب المطاعم هو إعفاء وجبات أخرى مثل الشاورما والدجاج المشوي والمستهلك الرئيسي لهذه السلع هم من أصحاب الدخول المرتفعة ولا نعتقد من واجب الحكومة دعم الأشخاص الميسورين".

وبينت دراسة لنقابة أصحاب المطاعم ان 99% من مطاعم الحمص والفول لا تتجاوز مبيعاتها ال20 ألف دينار في العام في حين ان 90% من المطاعم والحلويات تخضع لضريبية مبيعات ولا تتجاوز مبيعاتها في العام 20 ألف دينار.

وذكرت الدراسة ايضا ان سعر ساندويش الشاورما لا يتجاوز 30 الى 35 قرشا في معظم مناطق المملكة وزيادة سعرها بنسبة 20% أتى من ضريبة المبيعات وكلفة جبايتها وسعر الدجاج المشوي البالغ سعره بين 4,2 و6,2 دينار في معظم المناطق ووجبات الخضار المحتوية على قطعة لحم بحدود الدينار واتت بزيادة بنسبة 20% نتيجة فرض نسبة الضريبة وكلفة جبايتها.

وأظهرت الدراسة ان 5% من محال حلويات الشعبية مقسمة على 2,4% محال حلويات شعبية لم تصل مبيعاتهم حد التسجيل و 8,0% محال مسجلين بنسبة بنسبة 4% على المبيعات سفري و16% على المبيعات داخل الصالة ولا تصل نسبة ال16% الى أكثر من 100 ألف دينار وضريبتهم 1600 دينار فقط.

وتبلغ نسبة المطاعم المسجلة التي تقدم مادة المعجنات 2% بنسبتين 16% على المبيعات داخل الصالة و4% على المبيعات سفري بحسب الدراسة. واشارت الدراسة الى ان 2% من المطاعم تقدم مادة المعجنات مسجلين بنسبتين 16% على المبيعات داخل الصالة و4% على المبيعات السفري.

وتقدم 3% من المطاعم مادة الشاورما او اللحوم فقط مقسمين الى قسمين قسم خاضع من تجاوزت مبيعاته حد التسجيل والنسبة الباقية لم تتجاوز مبيعاته حد التسجيل بالإضافة الى بعض المحال التي تبيع العصائر والمرطبات وبنسبة لا تذكر من هذه المحلات تخضع للضريبة وفقا للدراسة.

واعتبرت الدراسة ان الكثير من المطاعم المشهورة ونسبة مبيعاتهم كبيرة من المطعم الخاضعة وغير الخاضعة لضريبة المبيعات تدفع حسب مبيعاتها وبالتالي نسب أرباحهم تكون خاضعة لضريبة الدخل أخر العام.

أضف تعليقك