أسعار الخضار تحافظ على ارتفاعها

الرابط المختصر

حافظ معظم تجار الخضار اليوم الثلاثاء على اسعار سلعهم التي بدأوها على ارتفاع منذ صباح السبت الماضي رغم زيادة الكميات المعروضة في الاسواق المحلية في اليومين الاخيرين مقارنة ببداية الاسبوع الحالي.

وبينت جولة ميدانية لمندوب (بترا) على عدد من الاسواق الشعبية في العاصمة عدم استجابة التجار لقرار تعليق تصدير الخيار وتوفر كميات كبيرة منه في الاسواق، حيث استقر معدل سعر الكيلو الواحد من الخيار في معظم الاسواق بحدود75 قرشا.

وزادت الكميات المعروضة من الخيار في الاسواق مقارنة بمطلع الاسبوع اذ بلغت الكميات وفقا لنشرة السوق المركزي التابع لامانة عمان الكبرى حوالي160 طنا و195 طنا ليوم امس الاثنين، في حين كانت ليوم السبت الماضي88 طنا.

واشارت النشرة الى ارتفاع سعر الجملة للخيار في السوق المركزي لتصل الى نحو50 قرشا للكيلو (السعر الاغلب) مقابل سعر وصل الى45 قرشا خلال ثلاثة ايام الاخيرة، في حين يصل سعر الجملة الاعلى للخيار الى65 قرشا للكيلو الواحد.

واستقرت اسعار اصناف الكوسا والبطاطا والزهرة والبندورة عند معدلاتها التي سادت مطلع الاسبوع الحالي اذ تباع في الاسواق الشعبية بنحو75 و60 و75 و40 قرشا للكيلو الواحد من كل نوع على التوالي، مع وجود فروقات بسيطة بين التجار داخل السوق الواحدة.

وبينت الجولة الميدانية ان بعض التجار يقوم بتصنيف المادة الواحدة لعدة اصناف غالبا ما تكون حسب الحجم ففي حين تكون اسعارها مرتفعة للاحجام الصغيرة من الخيار والكوسا والزهرة تكون للبطاطا والبندورة منخفضة مقابل اسعار عالية للحجم الكبير منها.

ووفقا لتجار فان عملية التصنيف تتم كل ساعة او ساعتين حسب الطلب على الصنف بهدف كسب اكبر فرق سعري من كل صنف، مشيرين الى ان المستهلك يبتاع بالسعر الاقل وتبقى البضاعة الجيدة ذات الاسعار العالية لاخر فترات السوق.

واشار التجار الى انخفاض الطلب خلال اليومين الاخيرين على مختلف اصناف الخضار والفواكه، مرجعين اسباب ذلك الى قيام المواطنين بشراء احتياجاتهم الاسبوعية دفعة واحدة في نهاية الاسبوع، اضافة الى التقنين وانخفاض كميات استهلاك المواطنين مقارنة بالايام العادية.

وبحسب ما افادت النشرة اليومية الصادرة عن سوق الخضار المركزي فقد بلغت كميات البندورة والبطاطا والزهرة والكوسا الداخلة الى الاسواق المحلية صباح اليوم حوالي307 و143 و59 و66 طنا لكل صنف على التوالي.

أضف تعليقك