أسعار الألبسة والأضاحي تصادر فرحة المواطنين بالعيد

أسعار الألبسة والأضاحي تصادر فرحة المواطنين بالعيد
الرابط المختصر

تشهد الأسواق المحلية إقبالا متواضعا من المواطنين على شراء مستلزمات العيد، خاصة الألبسة والأضاحي، نظرا لارتفاع أسعارها، في ظلّ تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشة .

نقيب تجار الألبسة مروان القادري أرجع ارتفاع أسعار الملابس إلى رفع الرسوم الجمركية بنسبة 20%، واصفا الارتفاع بـ "الطفيف".

وأكد القادري أن أصحاب الوكالات العالمية تضرروا بشكل كبير من رفع الرسوم الجمركية على الملابس العالمية .

وكانت الحكومة قد قررت في السادس عشر من شهر أيلول الماضي رفع الرسوم الجمركية المفروضة على الملابس المستوردة أربعة أضعاف، لتصل نسبتها إلى 20%.

ويصف القادري إقبال المواطنين على الألبسة -خاصة ملابس الاطفال التي تشكل 80%- بالمتوسط، ويضيف إن هذا الإقبال يتركز على المحال ذات النوعية دون المتوسط ، فيما ينعدم على الملابس العالمية.

أسعار الأضاحي

وتشهد أسواق المواشي إقبالا ضعيفا، الأمر الذي أرجعه رئيس جمعية مربي المواشي، زعل الكواليت، إلى سوء الأحوال الاقتصادية للمواطنين، ولجوئهم للجمعيات التي تتبنى الذبح بأسعار تتراوح ما بين 75-85 دينار .

وأكد الكواليت انخفاض أسعار الأضاحي مقارنة بالأعوام السابقة، منوها بتوفر كميات كبيرة منها، سواء البلدية أو المستوردة.

وتتوفر الخراف البلدية بأسعار تتراوح ما بين 220-250 دينارا، والخراف متوسطة النوعية ما بين 180-200 دينارا، فيما تصل أسعار الخراف الرومانية المستوردة إلى 140 دينارا.

ودعا الكواليت المواطنين إلى اللجوء لأسواق المواشي الرئيسية وزيارة العديد من الحظائر، لكسر استغلال بعض التجار.

أسعار الحلويات

هذا وحافظت محال الحلويات والمطاعم على أسعارها ولم تلجا إلى رفعها عن العام الماضي، بحسب ما أكد نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد .

ووصف العواد الإقبال بالمتوسط ، مشيرا الى أن الأسعار في متناول الجميع، حيث يتراوح سعر كيلو المعمول ما بين 3.5-4.5 دينار، على حد تأكيده.

أسعار والخضروات

كما طال ارتفاع الأسعار الأصناف الرئيسية من الخضراوات والفواكه نتيجة لنقص الكميات الموردة إلى سوق عمان المركزي، بحسب ما أكد مدير السوق عبد المجيد العدوان .

وأكد العدوان وجود فجوات سعرية ما بين أسعار الجملة ومحال التجزئة ترفع الأسعار بشكل كبير .

وتتراوح أسعار البندورة في سوق عمان المركزي ما بين 60-85 قرش ، وصنف الخيار ما بين 75-دينار ، والكوسا 60-75، والزهرة 50-65 قرش .

 

أضف تعليقك