أريج تعقد دورة للمدربين في الصحافة استقصائية

الرابط المختصر

قررت الشبكة الإعلامية الإقليمية لدَعْم الصحافةِ الاستقصائية المحترفةِ والمستقلةِ في العالم العربي " أريج" في ختام اجتماعها في بيروت يوم الأحد الماضي، عقد دورة متخصصة لمدربين في مجال الصحافة استقصائية من لبنان وسوريا والأردن بهدف الإشراف على متابعة الفوج الأول من صحفيين اختيروا لأجراء تحقيقات صحافية استقصائية في لبنان والأردن.وقال د. نبيل دجاني، الذي اختير خلال الاجتماع رئيسا لمجلس إدارة (أريج) ، "أن المدربين سيخضعون لدورة تأهيلية تتماشي مع المقاييس المعتمدة في أريج، قبل عقد ورشة العمل الأولي نهاية شهر شباط (كانون الثاني) أو بداية شهر آذار (مارس) في بيروت لمجموعة من الصحفيين اللذين تم اختيارهم من ضمن مجموعة تقدمت باقتراحات تتناول مواضيع تهم الرأي العام العربي".



وأعرب د. دجاني، أستاذ الإعلام في الجامعة الأمريكية في بيروت، عن أملة بأن يكون هذه العمل باكورة نشاطات متعددة في مجال الصحافة الاستقصائية، وبداية لنمو هذا العمل الإعلامي المتخصص في المنطقة، والذي بدوره يساعد على تنشيط دور المجتمع المدني وتحقيق الشفافية، ومساعدة المواطنين على المشاركة في نشاطات مجتمعاتهم.



و افتتحت الشبكة مكتب إقليمي لها في عمان بداية شهر ديسمبر كانون أول، ويغطي نشاطات الشبكة حاليا في كلا من سوريا ولبنان والأردن، كبداية لنشاطها في العالم العربي.



وتهدف الشبكة إلي دَعْم الصحافةِ الاستقصائية المحترفةِ والمستقلةِ، من خلال تقديم منح لتمويل مشاريع استقصائية معمقة، لمن تختارهم من الإعلاميين العرب العاملين في مجال الصحافة المقروءة والمسموعة، بالعربية وبالانجليزية، ممن اثبتوا مهنيتهم ومسؤوليتهم الاجتماعية.



كما تهدف، لمساعدة الإعلاميين العرب، على بناء ثقافة الصحافة الاستقصائية المحترفة المتأسسة على سلوك مهني راق، قائم على الصدقية، والموضوعية، والتوازن، والدقة الصارمة، بعيدا عن التخندق، والتحيز، واحتكار الصواب، أو الجهل. وستغطي أريج تكاليف التحقيق الاستقصائي الميداني، وتكاليف عرض التحقيقات النهائية على محامين في هذه الدول، لضمان سلامتها القانونية، قبل نشرها في الموءسسات المشاركة، وعلى موقع الشبكة الالكتروني (www.Arij.net ) ، لتعظيم المنفعة المتبادلة.



وتسعي أريج، وهي منظمة مستقلة، غير ربحية، إلي بِناء نواة لشبكة إقليمية مِنْ صحفيين ومحرّرين وناشرين لدعمِ العاملين في هذا المجال الإعلامي المليء بالفرص والتحديات، عبر التدريب، ومن خلال الإشراف المهني عليهم خلال فترة بحوثهم الاستقصائية، لتوجيههم.



وأسست الشبكة من بعض الأكاديميين والإعلاميين العرب، والمنظمات الإعلامية العربية، بالتعاون مع مؤسسة الدعم الإعلامي الدولي ومقرها كوبنهاغن IMS) ) تتويجا لسلسلة من الاجتماعات التي عقدت في كوبنهاجن ودمشق وبيروت وعمان.



للاستفادة من برنامج الشبكة على الإعلامي التقدم باقتراح موضوع محدد يرغب بالبحث في جوانبه المتعددة، خدمة للمصلحة العامة، وباتفاق مع الصحيفة، أو الوسيلة الإعلامية التي يعمل فيها. وبعد ذلك، يقوم بتعبئة نموذخ خاص بأريج، يتضمن الفكرة، وخطة العملِ، والمصادر المقترحة للحصول على المعلومات، والمدة اللازمة لانجازه، والميزانية المقترحة لتغطية كافة جوانب التحقيق العملي والميداني.



ويرفق الطلب بكتاب رسمي من المؤسسة الإعلامية التي يعمل بها الإعلامي، لتأكيد دعم المؤسسة للبحث المطلوب تمويله، واستعدادها للنظر في إمكانية نشره بعد إنجازه. وستنشر نتائج البحث على موقع شبكة أريج الالكتروني، لتعميم المنفعة لعامة.



على الراغبين في الاستفادة من مساعدة شبكة أريج إرسال طلب عبر الموقع الالكتروني الخاص بالشبكة.





تم دعم ثلاثة تحقيقاتَ في الانطلاقة الأولى لشبكة أريجِ:

ممارسات التلاعب من قبل شركات تنقية(فلاتر)المياه .تحقيق الأردن

وضع السجينات في سجنِ بعبدا .تحقيق لبنان

استعمال الهورموناتِ الزراعيةِ والحيوانيةِ الممنوعةِ .تحقيق سوريا

أضف تعليقك