أدوية منتهية الصلاحية في يوم طبي مجاني

الرابط المختصر

اثار توزيع علاجات وأدوية صناعة كورية وصينية منتهية الصلاحية على مواطنين يقطنون في منطقة قضاء الظليل خلال فعاليات يوم طبي مجاني استياء العديد من المواطنين الذين اعتبروا ذلك استهتارا بحياتهم.

وقال مواطنين ان الايام الطبية المجانية اصبحت تشكل حقل تجارب للادوية المنتهية التي لا يعرف مصدرها على اجسام الفقراء والمعوزين كون الظليل مصنفة ضمن جيوب الفقر وطالبوا وزير الصحة التحقيق في كميات الادوية الكبيرة التي شهدها اليوم الطبي المجاني والتي هي منشأ (كوري وصيني) وكذلك التحقيق مع الجمعية وطريقة التنسيق التي تمت بها حيث وصول الادوية المنتهية الى اليوم الطبي المجاني لقضاء الظليل.

وكان اليوم الطبي المجاني الذي اقيم بجمعية سيدات الظليل للرعاية الخاصة جاء بتنظيم ودعم من مستشفى (سن لاين) الكوري.

من جانبه أكد مدير صحة محافظة الزرقاء د.ضيف الله الدغمي أنه على اثر ورود معلومات بصرف أدوية منتهية الصلاحية لمواطنين بمنطقة قضاء الظليل خلال اليوم الطبي المجاني تم على الفور تشكيل لجنة للتحقيق في الامر وأرسلت فرق طبية ميدانية متخصصة في أمور الصيدلة والعلاجات الطبية بالتعاون مع الاجهزة الامنية حيث قمنا بسحب جميع العلاجات الموجودة وتبين انها صناعة (كورية وصينية) وجميعها منتهية الصلاحية منوها ان العبوات والنشرات مكتوبة باللغة الصينية والكورية وبين د.الدغمي ان الكمية قدرت حوالي (9 شوالات بلاستيك من النوع الكبير) , واوضح د. الدغمي ان المديرية من خلال كوادرها في الموقع قامت بتوعية المواطنين من هذه العلاجات وضرورة تسليم تلك العلاجات حفاظا على صحتهم مشيرا ان المديرية تحفظت على هذه الادوية وسيتم ارسال تحقيق بهذا الامر الى وزير الصحة ومدير مؤسسة الغذاء والدواء كون الجهات الداعمة لهذا اليوم هي شركات اجنبية لاتخاذ الاجراءات المناسبة بحقها بالطرق القانونية.

وناشد الدغمي مؤسسات المجتمع المدني والافراد خاصة الجمعيات الخيرية والتطوعية عند تنفيذ الايام الطبية المجانية والنشاطات الصحية أن يصار الى التنسيق مع الجهات الطبية لغايات تزويدهم بصيادلة متخصصين اصحاب خبرة للكشف على الادوية والتأكد من صلاحيتها ومعرفة اثارها الجانبية قبل صرفها لشرائح المواطنين.

من جانبها رفضت رئيسة جمعية سيدات الظليل فاطمة الدهامشة الحديث مع العرب اليوم عن آلية تنسيق اليوم الطبي مع المستشفى الكوري في ظل غياب الرقابة على الادوية التي صرفت للمواطنين كما رفضت الافصاح عن الجهات الداعمة لهذا اليوم.

من جانب اخر ذكر احد الاطباء ل¯العرب اليوم ان مستشفى سن لاين الكوري لا يوجد له مسمى على ارض الواقع سواء في كوريا او في الاردن حيث ان الظليل لا يوجد بها الا مستشفى الظليل التخصصي يتبع القطاع الخاص وهناك لبس واضح وتعتيم حول الجهة الراعية والداعمة لهذا النشاط الطبي.

فيما أشار مدير مركز صحي الظليل بالانابة د. واصف الصمادي أنهم كجهة صحية تمثل المرجعية الصحية على مستوى قضاء الظليل لم يتم ابلاغهم عن اليوم الطبي المجاني من قبل الجمعية المنظمة.

كما أنة نفى ان يكون هناك حالات راجعتهم على خلفية تناول الادوية التي صرفت في اليوم الطبي المجاني مؤكدا بأنهم سيقوموا بتنظيم حملة عاجلة للمراجعين الى هذا المركز بتوعيتهم من الادوية التي ربما قد تكون صرفت للمواطنين خلال اليوم الطبي المجاني وشدد الصمادي على ضرورة ان تكون هناك اليات تنظيم ما بين المؤسسات والحاكم الاداري ومدير المركز الطبي عند تنفيذ الايام الطبية المجانية.

العرب اليوم حاولت الاتصال مع مدير قضاء الظليل الا انه وعلى مدار اليوم الكامل تعذر الاتصال به لانشغاله باجتماعات بالمحافظة.

أضف تعليقك