أحلام التميمي ،، شيرين أبو عاقلة ،، والشاورما

السفيرة المرشحة

يعيش في الاردن 33 ألف شخص يحملون الجنسية الاميركية، و يزور المملكة 150 ألف سائح أميركي سنويا، هذا ما أشارت إليه يائيل لامبرت المرشحة لمنصب سفيرة البيت الابيض لدى البلاط الهاشمي، خلال جلسة استماع عقدت أمام لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس يوم الرابع من الشهر الجاري.

في كلمتها الافتتاحية شددت لامبرت على أهمية علاقات الجانبين ودور الاردن في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة والمساهمة في التصدي لتنظيم داعش وخدمة اللاجئين من سوريا وغيرها، وتحدثت عن عملية السلام وخصوصية عمان في هذه العملية التي تدخل السنة المقبلة عامها الثلاثين.

كلمات لامبرت لا تخرج عن السياق العمومي لسياسات الادارة الاميركية، لكن ما يخرج عن ذلك السياق يأتي غالبا من أعضاء اللجنة التي تستجوب مسؤولي الادارة الأميركية، فاتّسع الحديث ليشمل ملفات كثيرة منها العلاقات الاردنية السورية وتطبيع العلاقات ومنتدى النقب واتفاقات السلام التي رعاها الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب والمساعدات الاميركية التي تعتزم ادارة بايدن تقديمها لعمان ومنها 110 ملايين دولار لتأمين الحدود الشمالية مع سوريا.

تضم اللجنة اعضاء من الحزبين، الديمقراطي الموالي لبايدن والجمهوري المناهض لبايدن، ولكم أن تتخيلوا الفرق بين أولويات كل طرف ونوعية أسئلته ومراميها، ومع اتفاق الفريقين على أهمية العلاقات الثنائية المميزة مع الاردن باعتباره واحدا من أهم الحلفاء من خارج الناتو، بدا التباين جليا في مسألة أخرى لم تطرح بهذا الشكل من قبل.

السيناتور الجمهوري تيد كروز من ولاية تكساس، وجه سؤالا مباشرا للسفيرة المرشحة يائيل لامبرت عن قضية أحلام التميمي، وقال إنها إرهابية مدانة بالمشاركة في عملية أدت إلى مقتل 15 مدنيا بينهم أميركيان في عملية نُفذت في القدس عام 2001 وإن الاردن يرفض تسليمها للولايات المتحدة لمحاكمتها، وكان سؤاله:

هل تؤيدين تعليق المساعدات الاميركية للاردن حتى يلتزم بتسليم التميمي؟

صمتت لامبرت قليلا قبل أن تطرح إجابة مواربة لم تكن كافية لسياسي محنك مثل كروز، الذي عاجلها بسؤال آخر عن الموضوع ذاته لكنها تجنبت الاجابة مجددا، لينتهي الامر إلى طلب بأن تعيد التفكير في الامر وتقدم إجابة مكتوبة.

أما السيناتور الديمقراطي كريس ڤان هولين من ولاية ميريلاند، فكان سؤاله عن المطالب الأميركية المتعلقة بمحاسبة الضالعين في مقتل الصحفية الفلسطينية الاميركية شيرين أبو عاقلة، وكان سؤاله:

"هل تعتقدين أن المطلب الأميركي في هذا السياق قد تحقق؟ "

مرة أخرى تجنبت لامبرت الاجابة الصريحة عن السؤال غير أنها أكدت أنها ستعمل على تحقيق المحاسبة، فاستدرك السيناتور بسؤالها:

إذن أفهم من إجابتك أن المحاسبة لم تتحقق بعد؟

فقالت: نعم

وفي موضوع واسع الحدود، طرح السيناتور جيمس ريش من ولاية أوهايو سؤالا عن ضعف تقدير الشارع الاردني لما تقدمه الولايات المتحدة من مساعدات للمملكة، فأجابت السفيرة المرشحة التي تتحدث العربية بلكنة مصرية، بأنها ستبذل قصارى جهودها لتحسين صورة بلادها في الاردن.

كثيرة هي النتائج التي يمكن استخلاصها من هذه الجلسة، ويبدو بالفعل أن قضية أحلام التميمي ستبقى على أجندة تيد كروز الذي قال إنه ناقش القضية ذاتها مع السفير الاميركي السابق لدى الاردن، بل وطرحها بين يدي الملك عبدالله الثاني أكثر من مرة، ويصر الرجل على أنه لن يتوقف عن المطالبة بتسليمها للولايات المتحدة الاميركية.

ولعل من أبرز النقاط التي حسم الجدل فيها خلال تلك الجلسة، ما جاء في معرض إجابة لامبرت على سؤال رئيس اللجنة السيناتور الديمقراطي من نيوجيرسي بوب ميننديز عن أفضل شاورما في الشرق الأوسط.

السفيرة المرشحة يائيل لامبرت أقرت بحس فكاهي لبق بأن هذا الموضوع حساس جدا وبالنظر إلى خبرتها الشخصية فهي ترى ومن دون شك أن الشاورما الاردنية تتفوق على نظيراتها في المنطقة.

إقرأ ايضا: هذا ما قالته يائيل لمبرت السفيرة الأمريكية المرشحة عن أحلام التميمي والعلاقة بين الأردن واسرائيل (شاهد)

أضف تعليقك