أبو قديس: لا رفع للرسوم الجامعية

أبو قديس: لا رفع للرسوم الجامعية
الرابط المختصر

نفى أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. محمد أبو قديس لعمان نت أن يكون هناك أي رفع للرسوم الجامعية، لا في الوقت الحاضر ولا مستقبلاً، مؤكداً بأن "العام الدراسي قد بدأ ولم ترتفع الرسوم الجامعية، ولن يكون هناك أي ارتفاع بعد ذلك".جاء ذلك في الوقت الذي وُجهت فيه اتهامات حزبية وطلابية لجامعات بـ"الاتجار" بالتعليم ومواصلة رفع الرسوم الجامعية، حيث رفضت المكاتب الشبابية والطلابية لثلاثة أحزاب يسارية وقومية هي الشعب الديمقراطي "حشد" والشيوعي والبعث التقدمي، وتحالف القوى الديمقراطية في الجامعات كل على حدة ما وصفوه بسياسة "الاتجار في التعليم الجامعي"، والمتمثل في استمرار رفع الرسوم الجامعية دون أي مبرر منطقي. في حين لوحت الأحزاب الثلاثة باللجوء الى إجراءات تصعيدية للاحتجاج على هذا الرفع.

وقال المسؤول الطلابي في حزب "حشد" وسام جواد لعمان نت "أن مطالبات الأحزاب جاءت على الرسوم الحالية، والرفع الذي جاء سابقاً، وهو مطلب دائم بأن تخفض الرسوم ويتوفر التعليم إن لم يكن المجاني شبه المجاني، ليكون حقاً لكل طالب".

مشيرا الى استحالة ضمان عدم ارتفاع الرسوم بقوله "هناك طلاب يلجأون لنا، ويشتكون من رفع الحكومة الرسوم الجامعية بشكل متواصل، قد لا يكون هناك رفع الآن لكن إذا كلما رفعت أسعار البنزين والنفط واشتكى أساتذة الجامعات من رواتبهم، أو أرادوا إلغاء البرنامج الموازي والمسائي رفعوا ثمن الساعة الجامعية، فليس هناك ضمان بأن لا ترتفع الرسوم".

وقالت الأحزاب أنها ستلجأ الى تقديم طلب جديد لمحافظ العاصمة لتنظيم اعتصام أمام وزارة التعليم العالي تدعو فيه جميع الطلاب وأهاليهم المتضررين من الارتفاع المتواصل للرسوم الجامعية للمشاركة والتعبير عن رفضهم واحتجاجهم لهذا الارتفاع.

وأشارت الى أن محافظ العاصمة كان رفض قبل أسبوعين طلبا آخر لإقامة اعتصام أمام الجامعة الاردنية للتعبير عن الاحتجاج على الارتفاع المتواصل في الرسوم الجامعية.

ومن المقرر أن تطلب المكاتب الشبابية زيارة وزير التعليم العالي وتقديم مذكرة له تتحدث بصورة واضحة وبالأرقام عن الحلول المطروحة والبدائل التي يفترض أن تقوم بها الحكومة بدلاً من الارتفاع المتواصل للرسوم الجامعية.

وأعلن تحالف القوى الديمقراطية الطلابية في الجامعات والمعاهد الأردنية في بيان صحافي له يوم السبت عن وثيقة جماعية تطالب بإنشاء الاتحاد العام لطلبة الأردن.

حيث عقد التحالف لقاء يوم الجمعة بهدف البدء في تنظيم الفعاليات الطلابية لمجابهة خصخصة التعليم الجامعي وخفض الرسوم وصولاً الى مجانية التعليم الجامعي والتي هي أساس دور الدولة الاقتصادي الاجتماعي وتمكين أبناء الطبقات الشعبية من الدراسة الجامعية وتكوين الكادرات المهنية الوطنية.

موضوع ذو صلة
http://ammannet.net/look/article.tpl?IdPublication=3&NrIssue=5&NrSection=1&NrArticle=10112&IdLanguage=18

أضف تعليقك