أبو عزيزة:عدد كليات التمريض بالمملكة يوازي عددها في مصر

أبو عزيزة:عدد كليات التمريض بالمملكة يوازي عددها في مصر
الرابط المختصر

أدى نحو 400 ممرض وممرضة اليمين القانونية أمام نقيب وأعضاء مجلس نقابة الممرضين.

وقال نقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات خالد أبوعزيزة إن عدد الممرضين الباحثين عن العمل ارتفع إلى نحو ألفي ممرض وممرضة.

ودعا أبوعزيزة إلى الحد من أعداد كليات التمريض والتي وصل عددها إلى 15 كلية، مشيرا إلى أن عدد كليات التمريض في المملكة يوازي عددها في مصر.

وأضاف خلال حفل أداء القسم الذي أقامته النقابة أمس بمجمع النقابات المهنية أن النقابة تعمل على إيجاد حلول لمشكلة البطالة في صفوف الممرضين، فيما دعا الممرضات إلى عدم التردد في العمل لسد الحاجة للممرضات في المستشفيات، مشيرا إلى أن نسبة تشغيل الخريجات تصل إلى 95%.

وأوضح أبوعزيزة أن "الانقلاب" الذي حصل عام 2006 في نسبة الممرضات الإناث إلى الممرضين الذكور والتي أصبحت 65% للممرضين و 35% للممرضات بعد أن كانت العكس ساهم في ارتفاع معدلات البطالة في صفوف الممرضين في ظل استمرار الطلب على الممرضات وتراجع الطلب على الذكور محليا وعربيا ومنافسة 67 جنسية للممرض الأردني في الأسواق العربية.

وبين أن النقابة وبالتعاون مع الجهات المعنية تسعى لإعادة التوازن لتعداد الممرضين إلى الممرضات، كما ستقوم بعقد دورات لتأهيل الخريجين الجدد على المستويات المتقدمة التي باتت بعض الدول العربية تطلبها لتشغيل الممرضين لديها.

وأشار إلى أن النقابة تمكنت مؤخرا من تشغيل نحو 40 ممرضا في مستشفى الشميسي في المملكة العربية السعودية بعد أن قام وفد من المستشفى بإجراء المقابلات مع الممرضين الذين تقدموا لتلك الوظائف والتي سبق أن أعلنت عنها النقابة للممرضين الباحثين عن العمل.

ودعا أبوعزيزة الممرضين الجدد إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها النقابة وبالأخص الدورات التدريبية المتخصصة التي يعقدها معهد التدريب في النقابة والتي تؤهل الممرضين وتمنحهم المزيد من الخبرات.

وفي نهاية الحفل الذي أداره عضو مجلس النقابة سلمان المساعيد سلم نقيب الممرضين الشهادات لأعضاء النقابة الجدد.

أضف تعليقك