أبو حمور:نتطلع لإصدار سندات بـ500مليون دولار

الرابط المختصر

قال وزير المالية الاردني يوم الاثنين ان بلاده تتطلع لطرح أول سندات أجنبية بقيمة 500 مليون دولار بحلول أوائل أكتوبر تشرين الاول للاستفادة من تنامي ثقة المستثمرين ومن تراجع أسعار الفائدة.

وقال الوزير محمد أبو حمور ان الحكومة تريد جمع المال وسط دلائل على انتعاش الاقتصاد الاردني ودعم سياسي لخطة تقليص الانفاق.

وقال أبو حمور ان عشرة بنوك على الاقل عرضت ترتيب الاصدار السيادي الخارجي الذي سيساعد الاردن على تنويع مصادر اقتراضه وأضاف انه سيجري اختيار مدير الاصدار في منتصف يوليو تموز.

وقال في حديث لرويترز "نأمل في الاستفادة من ظروف السوق المواتية وتحسن ثقة المستثمرين في الاردن."

وقال الاردن الشهر الماضي انه يسعى لجمع المال من الاسواق العالمية للاستفادة من تنامي الطلب العالمي على السندات السيادية من الاسواق الناشئة.

وتسعى المملكة لاصدار سندات ذات أجل خمس سنوات سواء بأسعار متغيرة تعتمد على سعر ليبور في ستة أو ثلاثة أشهر أو بأسعار ثابتة تاركة تحديد فروق أسعار الفائدة وسعر الاصدار للسوق.

وقال أبو حمور ان الطلب والتسعير من المتوقع أن يعكسا الاساسيات القوية للاقتصاد الكلي الاردني وسجلا قويا من الاستقرار السياسي.

وأضاف "نحن نقود الطريق باجراءات مالية جريئة للحد من الانفاق العام وزيادة الضرائب في اطار خطة تقشف." وتابع أن عجز الميزانية من المستهدف خفضه ثلاث نقاط مئوية الى 6.3 بالمئة ها العام.

وقال "هناك بالفعل دلائل على زيادة في الاستثمار ما يشير أن النمو يعود بوتيرة أسرع" مشيرا الى توقعات بنمو أكثر من أربعة بالمئة هذا العام من 2.8 بالمئة في العام الماضي.

أضف تعليقك