أبرز ما تناوله كتاب الصحف ليوم الثلاثاء .. استمع

الرابط المختصر

علي أبو حبلة - صحيفة الدستور - "الخلافات لا تزال عميقة في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

وفق المسؤولين الإسرائيليين المطلعين على المفاوضات بين إسرائيل وحماس تؤكد استمرار الخلافات العميقة بين الجانبين حول قضايا رئيسية، رغم التفاؤل الإسرائيلي بعد محادثات قطر. وفيما تسعى واشنطن للضغط على حماس لقبول المقترح الأمريكي، تستعد القاهرة لاستضافة قمة إضافية لمناقشة نقاط الخلاف.

ورغم «التفاؤل الحذر» الذي تعرب عنه إسرائيل بعد جولة المحادثات الأخيرة في قطر، والتي عبر عنها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في بيان صدر عن مكتبه أمس، السبت، نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية («كان - ريشيت بيت») عن مصادر مطلعة على المفاوضات، صباح يوم الأحد، أن الخلافات «لا تزال عميقة»، خاصة في القضايا الرئيسية مثل محور فيلادلفيا ومحور «نتساريم» وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

..................

زيدون الحديد - صحيفة الغد - "ماذا سيحدث إذا رحل نتنياهو"

فحكومة نتنياهو تواجه تصاعدًا في الخلافات الداخلية بين أعضاء الائتلاف الحاكم ومجلس الحرب، خاصةً في ظل الأزمات الأمنية والسياسية والاقتصادية، فقد تؤدي هذه الخلافات إلى تزايد في عدم الاستقرار، مما قد يضغط على نتنياهو للاستقالة أو إجباره عليها.

في الداخل المحتل ما تزال الاحتجاجات ضد سياسة نتنياهو تتزايد بعد التردي الاقتصادي الذي وصل إليه الكيان، بما في ذلك معارضته نتيجة تعنته في عدم توصله إلى هدنة تعيد أسرى الاحتلال من قبضة المقاومة وتخفف أعباء تكاليف الحرب التي أوصلت الاقتصاد إلى نقطة الانهيار، إضافة إلى وجود تهديدات جديدة من قبل إيران قد توسع رقعة الحرب وتزيد من الضغوط الاقتصادية والسياسية.

................

عبدالله المجالي - صحيفة السبيل - "نقل المعركة إلى أرض العدو" 

يبدو أن المقاومة الفلسطينية قررت نقل المعركة إلى أرض العدو في ظل الخلل الواضح في ميزان القوى من جهة، وإصرار العدو على الاستمرار في عدوانه ومجازره ضد المدنيين؛ وذلك لإجباره على الرضوخ وإيقاف عدوانه الهمجي المستمر على القطاع، أو على الأقل لإجباره على وقف أساليبه القذرة تجاه المدنيين. 

نقل المعركة إلى أرض العدو تكتيك معروف، وقد استخدمته أوكرانيا قبل عشرة أيام، حيث توغلت في الأراضي الروسية وسيطرت على مساحات منها في سبيل إجبار موسكو على الجلوس إلى طاولة المفاوضات وبيدها أوراق قوة ضاغطة.

نقل أوكرانيا المعركة إلى أرض العدو هو أمر تقره الدول الغربية، فهل ستقره لإيران والمقاومة الفلسطينية حين يستخدمانه؟

أضف تعليقك