أبرز ما تناوله كتاب الصحف ليوم الأربعاء .. استمع

الرابط المختصر

يتساءل ماهر ابو طير في الغد عن ماذا يخطط الإسرائيليون للضفة الغربية؟

 ويقول إن سيناريو المناطق العازلة حول المستوطنات يعني بشكل واضح مصادرة أراضي الفلسطينيين وعقاراتهم لتوسيع المستوطنات، وستتحول مناطق الفلسطينيين إلى مجرد أحياء سكنية مغلقة، هذا السيناريو سيؤدي إلى نتائج كارثية في حال تنفيذه، فهو سيخنق الضفة الغربية تماما، وسوف يصادر أراضي الفلسطينيين، ومزارعهم وبيوتهم وسيحولهم إلى سكان في أحياء مغلقة بالحواجز الإسرائيلية دون هوامش أرض للبناء أو مزارع ملحقة بقرى الضفة وريفها، وهو أيضا سيخنق أهل الضفة الغربية اقتصاديا، خصوصا، ان الكل يعرف أن أغلب عمالة الضفة الغربية تعمل في التجارة الداخلية، أو الزراعة أو التعليم، أو بقية المهن أو في فلسطين المحتلة 1948.

أما في الرأي كتب عصام قضماني تحت عنوان "أهداف إسرائيل في غزة" ويقول
مخطئ من يعتقد ان اهداف اسرائيل في غزة هي القضاء على حماس ولو كان ذلك حقا لفعلت ذلك سنة 2014. 
ما تفعله اسرائيل في عدوانها الهمجي على غزة، هو مسح شمال القطاع عن الوجود وتفريغه من سكانه وضمان سيطرة شاملة على هذا الجزء لعقود طويلة لكن لماذا؟.
انه الغاز ايها السادة، فلم يتنبه أحد الى بيان لمكتب نتنياهو نشر عام ٢٠٢٢ اشار الى الدفع نحو تطوير حقل الغاز قبالة غزة (غزة مارين) وهو الذي سارعت حماس الى التحذير من السير في هذا الاتجاه وحملت في بيان مضاد تهديدا بتقويض هذه الخطوات.

وفي الدستور كتب بشار جرار حول الأحداث الدائرة في غزة تحت عنوان المسافة صفر 

ويقول "تداول نشطاء ينشطون في الأزمات ويتوارون عن الأنظار في الملمّات، تداولوا صورا احتفالية بوضع قنبلة على دبابة من مسافة صفر. العبرة أن البصيرة هي مسافة الأمان التي تحول دون الاصطدام أو الانفجار أو تلك اللحظة السابقة للدوس على لغم أرضي. الأمان لا يقاس بالمسافات ولا بالحدود ولا بالجدران ولا بالحصون".

أضف تعليقك