أبرز ما تناوله كتاب الصحف ليوم الأحد .. استمع

الرابط المختصر

حسين الرواشدة - صحيفة الدستور - " ما جدوى وضع فلسطين تحت الوصاية الدولية؟"

هل يمكن وضع فلسطين (الضفة والقطاع) تحت الوصاية الدولية؟ استدعاء السؤال، في هذا التوقيت، يبدو مفهوما في سياق ما جرى بعد 7 أكتوبر العام الماضي، وما يمكن أن تفرضه الحرب من نتائج في ظل انكشاف الواقع الذي انتهت إليه القضية الفلسطينية؛ حل الدولتين سقط ولم يعد مطروحا، غزة تم تدميرها وإعدام أي قابليه للحياة فيها، الضفة الفلسطينية ربما تنتظر مصير غزة، الفلسطينيون تحت سيطرة الاحتلال وخطة الإبادة التي بدأ تنفيذها يفتقدون، أيضا، وحدة المشروع والمرجعية والسلطة، ويقفون وحدهم في مواجهة مصير مجهول.

......................

علي سعادة - صحيفة السبيل - "هل قتلت عائشة نور أم ماتت دون سبب؟"

عندما عثر الاحتلال على 6 أسرى صهاينة قتلى في غزة من بينهم مواطن أمريكي إسرائيلي سارعت الإدارة الأمريكية إلى التنديد بحماس بقوله "قادة حماس سيدفعون ثمن الجرائم التي ارتكبوها". مع أن هذا الأسير كان يجب أن يعاقب بوصفه مجرم حرب.

لكن حين قتلت مواطنة أمريكية برصاص جيش الاحتلال وعد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بـ"اتخاذ إجراءات حسب الضرورة".

وعندما سُئل عما إذا كانت الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات ضد "إسرائيل"، قال بلينكن "أولا وقبل كل شيء، دعونا نعرف ما حدث بالضبط وسوف نستخلص الاستنتاجات والنتائج".

.............

علاء الدين أبو زينة - صحيفة الغد - "الاستعمار الاستيطاني، مرة أخرى..! (2-2)"

يفكر الفلسطيني في لحظات اليأس بأنه كان من نصيب شعبه أن يواجه أسوأ تجربة يمكن أن تواجهها أمة، شعبا وأفرادا، على الإطلاق وبما لا يقاس: أن تكون هدفا لمشروع استعمار استيطاني. هذا النوع من الاستعمار لا يقبل القسمة على اثنين، لأنه يفرض، بالتعريف، صراعا وجوديا، محصلته: أنا أو أنت. إنه معركة يسعى فيها كيان مختلق إلى دخول التاريخ، بالضرورة على إساس إخراج كيان آخر والحلول محله. وهو لذلك صراع لا يقبل التسويات.

أضف تعليقك