أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الثلاثاء .. استمع

الرابط المختصر

في الدستور كتب معاذ مبيضين تحت عنوان الطريق إلى الحل؛ أردن جديد، نيوبرالي رشيق

في ظل ما تمر به الأردن من أزمة اقتصادية خانقة تمثلت بتزايد المديونية ووصولها الى حدود غير مسبوقة جاوزت الـ 54 مليار دولار، وارتفاع معدلات التضخم والبطالة. كان لابد من التفكير بحلول اقتصادية جذرية، بعدم اللجوء الى الدولة والاعتماد عليها في حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية. وهو ما يمكن اعتباره تدخلا تجاه حلول غير مستدامة، لا بل قد يؤدي تدخلها المفرطفي بعض الأحيان إلى المزيد من التضخم وتدهور الاقتصاد.

وفي الغد كتب سلامة الدرعاوي تحت عنوان   “استثمارات الحكومة”، أين وصلت؟

ويقول إن شركة إدارة المساهمات الحكوميّة منذ أكثر من عامين تقريباً وهي بلا رئيس مجلس إدارة، وهي بلا رئيس تنفيذيّ لها أو مدير عامّ من ما يزيد على العام، وتدار اليوم بواسطة إدارة بالوكالة.

سلوك الحكومة ونظرتها لهذه الشركة الاستراتيجية يثير التساؤلات حول حقيقة أهمّيّتها إن كان لها أهمّيّة في نظر الحكومة نفسها. فغياب التدخّل الحكوميّ في تشكيل وتأسيس إدارة الشركة وإدارةٍ تنفيذيّة يعطي دلالات غير سليمة على كيفيّة تعامل الحكومة مع هذه الشركة وأصولها الّتي تقدّر بالمليارات، وكأنّ الأمر لا يعنيها بتاتاً.

أما في الرأي كتب فائق حجازين تحت عنوان "أهمية الإفصاح عن البيانات والأرقام الرسمية"

ويقول: الإفصاح عن البيانات الرسمية مهم جدا لصورة أي بلد وذلك أمام المواطن اوال، وأمام المؤسسات البحثية والمؤسسات الدولية المعنية بأي نشاط كان ثانيا. 

والإفصاح يكون عن طريق دائرة الإحصاءات العامة التي تتعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية بكل نشاط، لتنتج رقما دقيقا ضمن المعايير الدولية لطرق استخلاص النتائج من البيانات الخام

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الثلاثاء

أضف تعليقك