أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الاثنين .. استمع

الرابط المختصر

كتب في الدستور نسيم عنيزات تحت عنوان أعيدوا للطلبة مقاعدهم  
ويقول إن تخفيض الوزارة لمقاعد الطب وبعض التخصصات ذات العلاقة بنسبة كبيرة، وبعدد اقترب من الألفين يتنافى مع حجج الوزارة فيما يتعلق بموضوع الركود، لأن الجميع يعلم انه لا يوجد ركود ملموس، او ما قد يشكل تراكما لتخصص الطب في المستقبل الذي لا ينتهي الطلب عليه الان او مستقبلا، مضيفاً أن هذا على الجانب المحلي، في حين أن هناك اعدادا كبيرة من أبنائنا في هذا القطاع يعملون في الخارج ورواتب بعضهم عالية جدا مما يرفدون بلدنا بالعملة الصعبة.

وفي الرأي كتب عصام قضماني تحت عنوان العقبة.. آن الأوان لأن تحلق!  
ويقول إن مشكلة العقبة كما هي مشكلة المملكة ارتفاع التكاليف، لكنها بالنسبة للعقبة أعمق تأثيرا لتناقضها مع ضرورات جذب السياحة.. كلفة الطاقة العالية وأسعار المياه والضرائب. 
لا تحتاج العقبة إلى صياغة رؤية مستقبلية هي تحتاج إلى قرار سياسي يضعها على الخارطة، وإلى خطوات شجاعة تتجاوز تابوهات يظن البعض خطأ أنها من المحرمات. 
العقبة في منتصف دائرة اهتمام الملك، وهي اليوم برعاية ومتابعة ولي العهد.. آن الأوان لأن تحلق.

أما في الغد فكتب سميح معايطة تحت عنوان اقتصاد الشياطين  
ويقول إن اقتصاد الشياطين الذي يصنع الكبتاجون بتكاليف قليلة ودون الحاجة الى وقت طويل أو بنية تحتية معقدة او مكلفة أصبح مصدر شر على الدول كلها، بل هو اليوم منتشر داخل المجتمع السوري لأن منتجيه لا يهمهم إلا البيع وبأسعار رخيصة، وهو قصة سياسية وأمنية اصبحت من أوراق اجزاء مهمة من النظام السوري وميليشيات إيران الموجودة في سورية، وتحتاج الى حل لا يقل في تماسكه عن التحالف الذي أسقط ارهاب داعش فالأمر لم يعد مشكلة دولة واحدة.

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الاثنين

 

أضف تعليقك