أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الأربعاء .. استمع

الرابط المختصر

كتب في الدستور ينال برماوي تحت عنوان تحديد سقوف لأسعار دراسة الطب محليا  
ويقول إنه في حال تحديد سقوف لساعات تخصص الطب في الجامعات الخاصة ستتحقق العديد من الفوائد أهمها الحد من خروج المدخرات الوطنية الى الخارج سيما وأن أعداد دراسي التخصصات الطبية في الخارج يزيد عن 15 ألفا وكذلك تحسين الموارد المالية للجامعات الخاصة وضمان جودة المخرجات وعدالة الرسوم الجامعية وتحفيز الاستثمار في التعليم الجامعي الخاص.

وفي الرأي كتب عصام قضماني تحت عنوان النمو الاقتصادي، كيف؟ ويقول إن هناك تدني مستوى المعيشة، والمديونية وغيرها، الحلول التي اتبعتها كثير من الدول في تعظيم القطاعات المولدة للدخل والمحفزة على جلب تدفقات نقدية من الخارج، تساعد على توفير فرص عمل كثيفة وجلب عملة صعبة لتسديد المديونية وترفع مستوى المعيشة. 
ببساطة وبكل بساطة هنا يكمن الخلل وهنا ايضا أصل المشكلة والاخفاق معا! ايضا الحل السهل الممتنع لجميع هذه التحديات هو النمو الاقتصادي.

أما في الغد فكتب ماهر ابو طير تحت عنوان كيف سنتعامل مع الأزمات؟  
ويقول إن استعدادات الأردن للكوارث منخفضة جدا، إذ على الرغم من كل الكلام في الإعلام عن وجود خطط في حالات الأزمات الا أنه ينبغي الاعتراف أن إمكانات الأردن ضعيفة جدا، وليس أدل على ذلك من المشاكل التي نواجهها كل مرة في المنخفضات الثلجية مثلا، وغير ذلك من ظروف يمكن وصفها بالمعتادة أصلا في حياة الأردن، وشعبه على مدى عقود طويلة. 
ويضيف أنه تم طرح أفكار مهمة مرارا، فهذه الكوارث الكبرى لا يمكن أن يتعامل معها بلد لوحده، ومن الأفكار المهمة تأسيس مراكز أزمات إقليمية في كل المنطقة، بحيث يكون الأردن مركزا اقليميا للتعامل مع الازمات، واختيار عدة دول عربية لتكون مراكز اقليمية، ضمن شبكة اقليمية في كل المنطقة.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الأربعاء

أضف تعليقك