أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الأحد ... استمع

الرابط المختصر

وفي الرأي كتب عصام قضماني تحت عنوان " مع قانون السير لهذه الأسباب!" 
ويقول، نعم قانون السير الجيد يليق بدولة متقدمة، وهذا صحيح لكن في الجهة الأخرى فإن القوانين وحدها والالتزام بها هي معيار التقدم والتخلف.  
ويضيف أن ما يهم هنا هو عدم التعسف في استخدام القوانين من جانب السلطة وعدم تعمد مخالفتها من جانب المواطن. 
ويشير إلى أنه في دول العالم يبدأ تدريس قوانين السير من الصفوف الأولى قبل ان ينتقل التلاميذ الى تعلم القيادة في المدارس نفسها على طريقة القيادة التشبيهية.

كتب في الدستور محمد داودية تحت عنوان "توزير النواب!"  
كانت إشاعة التعديلات الحكومية ُتطَلق في مجالس النواب، من أجل تمرير قانون الموازنة، وأحيانًا لتمرير جلسة عاصفة، كمناقشة موضوع خطير مهم، كالأسعار والضرائب وغيرها، فكان ضروريًا تبريد الأجواء وامتصاص الغلواء.  
كان ذلك يتُّم عندما كان الجمع بين النيابة والوزارة ساري المفعول، فُترمى فتاشُة التعديل؛ ليتَّم على ضوئها حصد الكثير من الهدوء، من النواب المتطلعين إلى الوزارة.  
ولّما تـَّم الفصل بين النيابة والوزارة، على غير منطوق الدستور، اختلفت صيغة تحقيق الاحتواء وتبريد الأجواء، وأصبحت إشاعات أخرى، من نوع حـِّل البرلمان، تفعُل فعلها الملموس في التهدئة اللازمة وتليين الرؤوس.

أما في الغد كتب سلامة الدرعاوي تحت عنوان "قضايا مزمنة في الاقتصاد" 
ويقول إن المملكة تواجه تحديات اقتصادية عديدة، ومن أبرزها التضخم والتباطؤ الاقتصادي، حيث يعاني الأردن من معدلات تضخم مرتفعة نسبيا ومن تباطؤ في النمو الاقتصادي، ويعزى ذلك جزئيا إلى الزيادة في تكاليف الطاقة والموارد الطبيعية، بالإضافة إلى الأزمات الإقليمية. 
ويضيف إن على الحكومة أن تعزز سياسات تحسين إدارة الدين العام، وتعمل على الشفافية والمساءلة في إدارته، مع التركيز على استخدام الدين بكفاءة، وتطوير استراتيجية لإعادة هيكلة الدين وتحسين التمويل الداخلي.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الأحد

أضف تعليقك