أبرز ما تناوله كتاب الرأي في الصحف المحلية .. الاثنين "استمع"

الرابط المختصر

 

تحت عنوان استراتيجة أمانة عمان مرة أخرى كتب فارس الحباشنة في الدستور ويقول كنت اتمنى لوان امانة عمان وضعت ضمن استراتيجيتها واولوياتها اولا صيانة شوارع تصلح لسير المركبات وارصفة تصلح للمشي، وخدمات جيدة في مدينة ضرب الوهن وتردي الخدمات عمق بنيتها التحتية وبحاجة لسنوات كثيرة ومئات الملايين لصيانتها واستدامتها.

وفي الرأي كتب محمد العبادي تحت عنوان حديث في النخبة ويقول إنه لا ضير في أنّ يتحدث الجميع، فالمجتمعات الحيّة هي القادرة على تحفيز أغلبياتها في تناول الشأن العام وقضاياه، ولكن، دوماً صوت العقل يجب أنّ يبقى أعلى ويجب أنّ «يعقلن» أيّ دعواتٍ «مشبوهة» لها مراميها، ولها مصالح في أنّ تبقى المجتمعات «مستفزة» و «موتورة» وأنّ تبقى الناس في الشوارع والطرقات متجهمة، لا تكاد ترى إلّا عالماً من السواد، فتصبح المجتمعات أسيرة لحالة انطباعاتٍ عامةٍ، في جانبٍ منها غير حقيقي.

أما في الغد فكتب موفق ملكاوي تحت عنوان في تفكيك بنية التخلف ويقول إن شيوع بنية التخلف هي وصفة سريعة للخراب، فلا يمكن أن تتقدم المجتمعات من دون أن تمتلك رؤية واضحة لمسارها المستقبلي. ويضيف
هذه هي عناصر بنية التخلف المهيمنة اليوم في المجتمعات العربية، وإذا أردنا التقدم، فلا بد لنا أولا أن نفككها، وأن نجفف المنابع الأصلية التي تنطلق منها. تلك محددات وسمتنا بالتخلف، وهي تجد تعبيراتها في جميع السلوكيات الفردية والجمعية، وفي الفضاء العام، مجبرة المجتمعات على أن تظل رهينة المنظور القاصر لها. فهل سنغادرها يوما؟!

 

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · أبرز ما تناوله كتاب الرأي في الصحف المحلية

 

أضف تعليقك