آخر مستجدات المنخفض الجوي (تحديث)

الرابط المختصر

 تُشير آخر صور الأقمار الإصطناعية و المُستلمة هُنا في مركز طقس العرب إلى تواجد المُنخفض الجوي و المُصنف بأنه من الدرجة الرابعة حالياً إلى الشمال من جزيرة قُبرص و يترافق بجبهة هوائية باردة عالية الفعالية يُتوقع أن تعبر اجواء المملكة خلال الساعات القليلة القادمة، بحيث تشهد المملكة في هذه الأوقات طقس بارد و عاصف و من المُتوقع أن يتزايد نشاط الرياح بشكل إضافي في قادم الوقت، و تبلغ بذلك هبات الرياح حاجز 100 كم/الساعة مما يؤدي إلى حدوث العواصف الغبارية في المناطق الصحراوية.

و بحسب آخر البيانات المُستَلمة فإن المُنخفض الجوي بطيء الحركة جداً، و تتسبب هذه الحركة البطيئة للمنخفض الجوي و الجبهة المُرافقة معه بهبوب رياح شديدة ذات هبات تصل سرعتها ما يفوق 100 كم/ساعة بالإضافة إلى ارتفاع نسب الغُبار في الأجواء في أجزاء عِدّة من المملكة و انتشار غبار كثيف في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة.

و يُتوقع أن تعبر الجبهة الهوائية الباردة تدريجياً خلال الساعات القليلة القادمة المناطق الشمالية من المملكة بحيث يتحول الطقس في تلك المناطق إلى عاصف و بارد و غائم و ماطر بمشيئة الله تترافق مع تساقط زخات من البَرَد و رُبما بعض الثلوج فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية، و تمتد تأثيرات هذه الجبهة الهوائية الباردة تدريجياً إلى المناطق الوسطى من المملكة بما فيها العاصمة مع مرور الوقت.

أمانة عمان تستعد

واعلنت امانة عمان الكبرى حالة الطوارئ القصوى ، اعتباراً من صباح يوم الإثنين ، للتعامل مع المنخفض الجوي الذي يتوقع ان يسود المملكة من غزارة لهطولات مطرية والرياح الشديدة حسب مراكز التنبؤات الجوية.

واكد الناطق الاعلامي في الامانة ناصر الرحامنة جاهزية كوادر واليات الامانة للتعامل مع المنخفض الجوي وعلى مدار الساعة ، ودعا الأخوة المواطنين في حال رصد أي ملاحظة الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد ( 102 و 117180 ).

واهاب للمبادرة بإزالة الالواح المتحركة عن اسطح المباني التي قد تتعرض للتطاير ، وأخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

كما دعا إلى تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

وأهاب بالمقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

 

مديرية الأمن العام تجدد تحذير المواطنين مع اقتراب دخول المنخفض الجوي المتوقّع

تجدد مديرية الأمن العام تحذير الإخوة المواطنين ومع اقتراب دخول المنخفض الجوي والمتوقع أنْ يشهد تساقطاً غزيراً للأمطار في مختلف مناطق المملكة، 

 بضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات والتنقل بين محافظات المملكة وتجنّب الاقتراب من مجاري السيول والأودية تجنباً لحدوث أيّ مكروه -لا قدَّر الله-.

واكدت انه تم قطع مؤقت للسير على الطريق الصحراوي ( ضبعه - القطرانة ) بسبب الغبار الكثيف.

كما تُحذر من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة لا سيّما في بعض المناطق الجنوبية والشرقية وعدم المجازفة بقطع الطريق سواء على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه.

مؤكدة على ضرورة الالتزام بقواعد السير وتفقّد المركبات قبل استخدامها للتأكد من مدى جاهزيتها للمسير في مثل هذه الظروف ، واتباع إرشادات رجال الأمن العام المنتشرين في مختلف الطرق والمواقع لخدمتهم وتقديم الإرشادات والمساعدة لهم، مهيبةً بالإخوة المواطنين ضرورة الاستخدام الآمن للمدافئ، وتهوية المنازل بين الحين والآخر وعدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) إنْ دعت الحاجة لذلك.

 

تعطيل كافة مدارس المملكة

 

هذا وقرر  وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور عزمي محافظة تعطيل دوام المدارس ليوم غد الثلاثاء الموافق السابع من شباط.

أضف تعليقك