آخر مستجدات المنخفض الجوي

آخر مستجدات المنخفض الجوي
الرابط المختصر

تعم الأجواء الباردة والأمطار الغزيرة  أجزاء واسعة من شمال ووسط المملكة وبعض المرتفعات الجنوبية   بسبب المنخفض الجوي الذي يسود البلاد والمصنف من الدرجة الرابعة وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية في طقس العرب.

 

وتتأثر المملكة يوم الخميس  بتدفق للمزيد من الرياح الباردة و القطبية نحو شرقي البحر الأبيض المُتوسط مما يؤدي إلى تعمق الكتلة الهوائية الباردة المُترافقة مع المنخفض المزيد من الأمطار الغزيرة بمشيئة الله و فرصة للثلوج لساعات قليلة مساء الخميس فوق الجبال التي تزيد عن 900 متر و ستكون كثيفة فوق الجبال الجنوبية

العالية.

 

ووفقا لطقس العرب يستمر تأثير المنخفض الجوي يومي الجمعة والسبت  حيث يكون الطقس باردا مع فرصة لهُطول زخات من الأمطار يوم الجمعة وتجدد هطول الأمطار بالإضافة للبرد يوم السبت.

 

 

أما يوم الأحد فستكون الأجواء مستقرة مع بقائها باردة.

 

 

وأعلنت أمانة عمان عن رفع حالة الطوارئ استعدادا للمنخفض، وحسب نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة تم إعلان حالة الطوارئ المتوسطة في الأمانة والتي تلائم مثل هذه الظروف الجوية .

 

 

 وأعلنت  الأمانة حالة  الاستنفار لجميع الآليات والمعدات والكوادر البشرية التي تتعامل مع هذا المنخفض بالإضافة إلى  توزيع خمس فرق مع ماتورات عملاقة على خمسة مواقع ضمن حدود أمانة عمان، بالاضافة الى توفر ماتورات الشفط في 22 غرفة عمليات موجودة في المناطق وكل منطقة تعمل حسب الحالة الجوية التي ستتأثر بها.

 

 

وأضاف الطراونة أن الهدف الأساسي للأمانة  هوالتعامل مع الحالات الطارئة في حال حدوثها لا قدر الله والسيطرة عليها  في أسرع وقت ممكن.

 

وأوضح أنه وبالرغم من أن  وقت الازدحامات المرورية تسبب إشكالية لكن الأمور ستكون بالاتجاه الصحيح، مشددا أن الأمانة لديها جميع الاستعدادات ضمن أقصى طاقاتها وامكانياتها وستتعامل مع الظروف الجوية بكل مهنية عالية..

 

وبالنسبة لصيانة المناهل وعبارات تصريف مياه الأمطار  أكد أنها جاهزة لاستقبال كميات الامطار المتوقعة .

 

ويناشد المهندس باسم الطراونة الأخوة المواطنين بعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى وإزالة جميع الأجسام الخفيفة عن الأبنية العالية خوفا من حدوث أضرارنتيجة سرعة الرياح، وازالة مخلفات الأبنية لأنها مع حركة مياه الأمطار في الشوارع ستسبب إغلاق المناهل ..متمنيا أن تكون أمطار خير ورحمة تعم المملكة.

 

من ناحيتها أكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، توفر السلع الغذائية والخبز والمحروقات بكميات كافية خلال المنخفض الجوي الحالي حيث قال المتحدث باسم الوزارة ينال البرماوي في تصريح صحفي، ان الوزارة بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص تعمل على مراقبة المخزون في كل محافظة لضمان توفر كافة السلع الغذائية والخبز والمحروقات.

 

 

وأضاف أنه تم التعميم على قطاع المخابز من خلال نقابة المخابز بضرورة الاحتفاظ بمخزون كاف بالإضافة لوجود مولدات كهربائية للمخابز الكبيرة والتعميم على المطاحن من خلال جمعية المطاحن بضرورة الاحتفاظ بمخزون من القمح لمدة أيام.

 

 

وكانت وزارة التربية والتعليم قد قررت تأجيل بعض الامتحانات المتعلقة بمعادلة شهادات الثانوية العامة إلى يوم الأحد القادم بدلا من الخميس نظرا للظروف الجوية السائدة.

 

 

من جهتها دعت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان صادر عنها لانتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي،  فنتيجة لتجدد تساقط الأمطار واحتمالية تشكل السيول تهيب إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين ضرورة انتهاج السلوك الوقائي , والابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى الأماكن المرتفعة والأكثر أماناً والتأني أثناء القيادة بالمركبات خوفا من حدوث الانزلاقات.  

 

مؤكدةً  إدارة الإعلام على عدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

 

 

أضف تعليقك