وزير الزراعة: الإنفاق الرأسمالي في الوزارة زاد بنسبة وصلت إلى 500% منذ عام 2021 وحتى 2024

رعى وزير الزراعة خالد الحنيفات فعالية زراعة الأشجار بمناسبة يوم الشجرة العالمي في الجامعة الأميركية في مأدبا، والتي جاءت بالتشارك بين الجامعة وبلدية مأدبا الكبرى بحضور محافظ مأدبا ومدراء الدوائر والمؤسسات الرسمية في المحافظة.

وقال الحنيفات إن وزارة الزراعة تحرص على التعاون مع الجامعات والبلديات وكل مؤسسات المجتمع المدني لتفعيل دور المواطن في زيادة الرقعة الخضراء والتشجير، مؤكدا أهمية الحرص على استمرارية الاعتناء بالشجرة بعد زراعتها، من خلال تطبيق التحريج الزراعي المستدام.

وأضاف أن وزارة الزراعة لها دور ريادي في هذا المجال، مؤكدا أهمية القطاع الزراعي ودوره في توفير فرص العمل في المحافظات والبوادي نظرا للقيمة الاقتصادية المضافة للقطاع خاصة بعد التغيرات المناخية والسياسية في المنطقة والعالم التي تدعونا إلى ضرورة تحقيق الأمن الغذائي بما ينعكس على الاقتصاد المحلي وتوفير الغذاء للمواطن.

وبين أن الإنفاق الرأسمالي في وزارة الزراعة منذ عام 2021 وحتى 2024 زاد بنسبة وصلت إلى 500%.

وأشار إلى استخدام الوزارة التقنيات الحديثة للتحريج من خلال إنشاء مصنع للشرنقة بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والتي تسقى لمرة واحدة في المناطق النائية إضافة إلى الاستفادة من الحفائر والسدود لزيادة المساحات الخضراء، لافتا إلى أنه تم مؤخرا افتتاح غابة اليوبيل الفضي بمنطقة القطرانة بمساحة 2200 دونم في منطقة صحراوية جرداء.

بدروه، أكد رئيس الجامعة الأميركية في مأدبا مأمون عكروش حرص الجامعة على المساهمة في مشروع التشجير الوطني وتوسيع الرقعة الخضراء ومحاربة التصحر من خلال زراعة مداخل الجامعة بالأشجار الحرجية والأشجار المثمرة في مساحات زراعية داخل الجامعة.

وبين رئيس بلدية مأدبا الكبرى عارف الرواجيح حرص البلدية على التعاون مع وزارة الزراعة لزيادة المساحات الخضراء حيث تم زراعة عشرة آلاف شجرة العام الماضي في منطقة جبل نيبو على مساحة 500 دونم من أراضي الحراج إضافة إلى زراعة الساحات العامة داخل البلدية والجزر الوسطية.

وأضاف أنه في هذا اليوم سيتم زراعة مدخل الجامعة والمساحات الزراعية فيها بالتشارك بين البلدية والجامعة.

وشارك حنيفات والحضور بزراعة أشجار الزيتون في حرم الجامعة.

أضف تعليقك