كيف يعمل التحول الرقمي على النهوض بمستقبل صناعة التجارة الإلكترونية؟

لم يعد التحول الرقمي مصطلحًا جديدًا بعد الآن، على الرغم من أن الصناعات في مختلف القطاعات كانت تشهد تحولًا رقميًا في وقت سابق أيضًا فقد أدى الوباء إلى تسريع العملية، يشير تقرير صادر عن Statista إلى أن قطاعي التكنولوجيا والطاقة شهد عمليات تحول رقمي بأعلى وتيرة بنسبة 78% و 77% على التوالي استجابةً لكوفيد 19، بينما تسارع التحول الرقمي في قطاعي التجارة الإلكترونية والتجزئة بنسبة 70% بعد الوباء.

يساهم التحول الرقمي بشكل إيجابي في خلق تجارب أفضل للعملاء بينما تساهم الأتمتة في تعزيز كفاءة العمليات، بعبارة أخرى، فإن الشركات التي تواكب التحول الرقمي ملتزمة بالمساهمة بشكل أفضل في الاقتصاد.

فوائد التحول الرقمي معروفة جيداً ويتم الحديث عنها على نطاق واسع، ومع ذلك، فإن التحول السريع يشكل تحديًا يتمثل في فجوات المهارات والاختلافات الثقافية، إن أبرز تحول رقمي شهده العالم مع بداية الوباء هو كيف نتسوق، بالطبع تجربة التسوق من متجر حقيقي مختلفة تمامًا، ومع ذلك، فإن مقارنة المنتجات المتوفرة في المتجر عبر الوسائط عبر الإنترنت مكن المستخدم من الاختيار من بين مجموعة أكبر من المنتجات المتوفرة بأسعار أفضل من أي وقت مضى، اليوم حتى عندما يزور المستخدم متجرًا فعليًا فإنه يتصفح بسرعة عبر موقع التجارة الإلكترونية بحثًا عن المنتجات والتنوع ومقارنة الأسعار.

لكن التحول الرقمي لأنشطة التجارة الإلكترونية لا يقتصر على الشركات القائمة على المنتجات، يمكن للشركات الخدمية الاستمتاع بفوائد التحول الرقمي أيضًا، حتى لو لم يكن لديها منتج لتصنيعه وشحنه وتقديمه يؤدي تقديم حجوزات لمناطق الجذب أو أماكن الإقامة أو المركبات أو المطاعم عبر موقع الويب أو التطبيق إلى توسيع نطاق وصول الشركة مع تعزيز قدرة العميل على التعامل مع التحول الرقمي، ومع ذلك، يجب أن تكون هناك واجهة برمجية متكاملة تقدم الخيارات المتاحة بطريقة أنيقة يرغب العميل في التفاعل معها، يمكن أن يؤدي وضع تطبيق للتجارة الإلكترونية (مثل AirBnB أو Uber) فوق خدمة تقليدية (مثل الإيجارات أو سيارات الأجرة) إلى تحويل الأعمال القديمة إلى مؤسسة جديدة تمامًا قادرة على الوصول إلى أسواق جديدة.

العوامل التي تقود التحول الرقمي في التجارة الإلكترونية

أصبح التسوق عبر الإنترنت نشاطًا عاديًا اليوم، يعد استكشاف المنتجات عبر الإنترنت واتخاذ قرارات الشراء ممارسة عادية، ومع ذلك، فإن الاتجاهات تتغير وتحتاج إلى تبني التحول الرقمي لنقل أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك إلى المستوى التالي، فيما يلي التوقعات الأساسية لعملاء اليوم والتي تقود التحول الرقمي عبر صناعة التجارة الإلكترونية.

1 .مطالب العملاء المتزايدة باستمرار

لقد تفوقت الراحة على ولاء العلامة التجارية مع اتجاهات تبني التجارة الإلكترونية، يبحث العميل الآن عن أسعار أفضل وسهولة الاستلام والتسليم وتسليم الطلبات في الوقت المناسب وسهولة الإرجاع، تدفع هذه المطالب والتوقعات المتزايدة المنظمة إلى اختيار أحدث التقنيات لمواكبة وتيرة طلبات العملاء.

2 .استراتيجيات مباشرة إلى المستهلك

مع تزايد المنافسة تبحث العلامات التجارية الآن عن طرق للبيع مباشرة مفضلة استراتيجيات البيع المباشر للمستهلك، وهذا يساعد في تمكين العملاء من التفاعل المباشر مع العلامة التجارية على النظام الأساسي الخاص بهم بدلاً من منصات التسوق عبر الإنترنت المجمعة، ويساعد المؤسسات أيضًا على خفض التكاليف وتقديم أسعار أفضل للعملاء وتحقيق إيرادات أفضل، ويحصل العملاء أيضًا من خلال التفاعل مع العلامات التجارية مباشرةً على تجربة منتج أفضل.

3 .أنظمة توصيل قوية

جلب التسوق عبر الإنترنت سهولة إعادة المنتج إذا تم تسليم منتج خاطئ أو منتج معيب إلى العميل، ومع ذلك، مع تزايد الطلبات يتوقع العميل الآن أن يحصل على الطلب الصحيح في الوقت المناسب من أول مرة، قد تؤدي عمليات تسليم الطلبات غير الدقيقة إلى تأجيل العملاء وبالتالي إعاقة الأعمال التجارية، وبالتالي فإن امتلاك نظام تسليم وسلسلة توريد قويين هو أحد العوامل الحاسمة التي تدفع المؤسسات إلى اختيار التحول الرقمي.

كيف يعمل التحول الرقمي على تحويل صناعة التجارة الإلكترونية؟

يُطلق على تنشيط العمليات القديمة من خلال غرس تقنيات جديدة اسم التحول الرقمي، عند الحديث على وجه التحديد عن صناعة البيع بالتجزئة فهذا يعني الطلب عبر الإنترنت والدفع والطلبات بدون تلامس والسداد الذاتي وتحسين التكلفة وتخصيص المنتج وغير ذلك الكثير، وفيما يلي بعض الطرق التي يعمل بها التحول الرقمي على تحويل صناعة التجارة الإلكترونية:

1 .الواقع المعزز للمساعدة في اتخاذ قرارات مستنيرة

الواقع المعزز هو التكنولوجيا التي تتيح للمستخدمين المساعدة في تصور المنتج في المكان المخصص له، على سبيل المثال: توفر شركة ايكيا وهي شركة رائدة في بيع الأثاث بالتجزئة خيار اختيار قطعة أثاث ومعرفة مدى ملاءمتها لغرفتك وديكورك بمساعدة الواقع المعزز، يساعد هذا المستهلكين على اختيار وشراء الأثاث المناسب دون الحاجة إلى التبديل إلى منصات مختلفة والقيام بعملية الشراء الصحيحة من البداية.

ساهمت شركة Appinventiv (وهي واحدة من أسرع شركات تطوير تطبيقات التجارة الإلكترونية نموًا) في التحول الرقمي لمتجر ايكيا للتجارة الإلكترونية من خلال توفير حل ERP القائم على السحابة، مما جعل عملية استيعاب العملاء أسهل مع دعم جهود التسويق والترويج، يدعي منفذ البيع بالتجزئة أن هذا هو أكبر مصدر لقياس عائد الاستثمار.

2 .التجارة الحسابية

تساعد هذه الميزة في تحسين قائمة جرد المتجر بناءً على متطلبات الموقع وتساعد في تحديد منهجيات السعر والترويج له، يضمن كل ما سبق إدارة دقيقة لعملية الجرد والتي تعمل على تحسين المبيعات والهوامش ورضا العملاء بشكل كبير خلال العملية، يتم إنشاء هذه الخوارزميات باستخدام البيانات والتحليلات المتقدمة، مما يعزز اتخاذ القرارات بكفاءة وفعالية.

تسهل المبيعات الخوارزمية وضع استراتيجيات شاملة للتكاليف التشغيلية والتحديات اللوجستية وإدارة موجودات المخزن لتلبية احتياجات العملاء.

3 .التسوق بدون لمس

لقد أجبر الوباء تجار التجزئة على تقديم تجربة لا تلامسية عند التسوق من أجل أمان أفضل مما يتيح تجربة تسوق محسّنة عبر الإنترنت جنبًا إلى جنب مع عمليات الدفع بدون تلامس، وقد أثار هذا أيضًا الحاجة إلى توفير تجربة شخصية عبر الإنترنت للعملاء تعكس الالتزام تجاه المستخدم النهائي وبالتالي توفير تجربة عميل مرضية.

4 .توصيات مخصصة

لقد جعل الذكاء الاصطناعي عمليات التجارة الإلكترونية أكثر ذكاءً، إن فهم سلوك العميل وخياراته وتفضيلاته وبالتالي اقتراح المنتجات يوفر بالتأكيد الشعور بالتخصيص.

5 .رؤى أفضل لسلوك العملاء

البيانات هي منجم ذهب لاستراتيجية التحول الرقمي، يمكن أن تساعد الخوارزميات في إعداد تجار التجزئة من خلال تحسين التنبؤ بالطلبات وبالتالي زيادة الفرص المتاحة حديثًا، تعمل الواجهات السلسة والسهلة على تمكين أعمال التجارة الإلكترونية والحصول على رؤى أفضل حول الخطوات المختلفة لعملية التجارة الإلكترونية من طلب السوق إلى المخزون إلى العرض إلى الإنتاجية وغير ذلك الكثير.

يمكن أيضًا الحصول على رؤية أفضل لسلوك العملاء للحصول على مزيد من التفاصيل على مستوى الدقة، على سبيل المثال: تحديد المنتج الأكثر مبيعًا والحملة التسويقية التي تحقق أقصى عائد استثمار وما إلى ذلك، وغني عن القول أنه يمكن فهم هذه التفاصيل لتحسين التخصيص.

إن التحول الرقمي هو عملية دائمة التطور لا سيما في مجال التجارة الإلكترونية، من الضروري أن تظل شركات التجارة الإلكترونية على اطلاع دائم بالاتجاهات الجديدة وتوقعات العملاء والسلوكيات لتحويل أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بهم بشكل استراتيجي.

 

أضف تعليقك