حفل موسيقي على آلة العود للفنان الأسترالي جوزيف تواضروس في الأوديون بعمان

 

عمان نت - أحيا المؤلف وعازف العود الفنان الأسترالي، ذي الأصول المصرية، جوزيف تواضروس، حفلا موسيقيا على آلة العود، مساء اليوم الثلاثاء على مسرح "الأوديون" في وسط البلد بعمان.

وفي مستهل الحفل الموسيقي الذي نظمته السفارة الأسترالية في الأردن، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة، وحضره أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين ومدير عام دائرة الآثار، الدكتور بلال البلعاوي، ثمّن السفير الأسترالي، بيرنارد لينش، في كلمة ألقاها بتعاون وزارة السياحة ودائرة الآثار في إقامة هذا الحفل.

وأشار، في الحفل الذي حضره عدد من سفراء الدول الأجنبية في الأردن ومهتمون، إلى أن السفارة ستتبرع بريع الحفل لمبادرة "ثريد" التي تقف عليها جمعية خيرية لمكافحة الجوع وسوء التغذية والتي تعمل من خلال مركز توزيع يقع في قلب عمان بجوار المسجد الحسيني.

وتحدث السفير لينش عن الفنان تواضروس، الذي وصفه بالمبدع وأحد أبرز عازفي العود في استراليا واعتبر موسيقاه تجسد التنوع الثقافي في استراليا، منوها بأنه قدم أعمالا موسيقية بمصاحبة العديد من الفرق المرموقة ومنها اوركسترا الغرفة الأسترالية و"سيمفوني البي بي سي" والأوركسترا الوطنية الأوكرانية، كما سجل عددا من الألبومات الموسيقية.

ووسط تفاعل كبير من الجمهور عزف الفنان تواضروس مقطوعات مفعمة بالروحانيات من تأليفه، استهلها بتقاسيم "الحلم بالوطن" ومقطوعات مستوحاة من قصائد جبران خليل جبران، ومقطوعة بأسلوب غير تقليدي ومختلف في التأليف والعزف.

كما عزف مقطوعة مفعمة بالعاطفة بعنوان: "بيرميشن تو ايفابوريت" بمعنى (الأذن لكي أتلاشى)، وقدمها عام 2014، ومقطوعة استلهمها حينما تواجد في إحدى زياراته لباريس بجوار محطة "غار دو ليه" المعروفة، وحملت عنوان المحطة وقدمها عام 2010، ليعود ويعزف مقطوعة تقاسيم شرقية.

وواصل الفنان تواضروس الحفل الموسيقي بمقطوعة "خذ أو اعط"، ليتبعها بمقطوعة من الأغاني الشعبية الأسترالية وظفها على مقام "الهزام"، بعنوان: "والتزينغ ماتيلدا" لينتقل بتوزيعه الخاص الى رائعة سيد درويش "زوروني كل سنة حرام".

واختتم الفنان تواضروس برنامج الحفل الموسيقي المميز، بمقطوعة على مقام "النكريز" بعنوان: "العشب الأزرق"، ليعود ويقدم للجمهور إهداءً منه مقطوعة إضافية قصيرة من الموسيقا الشرقية.بترا

 

فيديو 1) حفل عازف العود جوزيف توادروس/ تصوير علي جادالله

https://www.youtube.com/watch?v=NzfofEeXn_U

فيديو 2) حفل عازف العود جوزيف توادروس/ تصوير علي جادالله

فيديو :https://www.youtube.com/watch?v=Ajwt4TpbaQQ

 

 

 

أضف تعليقك