غذاؤك يمكن ان يعرضك لخطر اثناء القيادة

يوميا في الأردن هناك حوادث سير لمركبات ينتج عنها اصابات بسيطة لبالغة، والإصابة بالعلة الدائمة والوفاة،و مع تعدد  اسباب الحوادث من السرعة العالية الى التجاوز الخاطئ، الى استعمال الهاتف المحمول والكثير من الأسباب الأخرى، لكن من الأسباب اللتي يتغاضى عنها السائقين هي التغذية الجيدة اللتي بدورها تلعب دورا في تركيزالسائق. 

 

 

اخصائية التغذية هبة ايمن حلس بينت عبر برنامج سيارة اف ام اللذي يبث عبر ردايو البلد ان هناك الكثير من العادات الصحية الخاطئة يتبعها سائقون كالتدخين، والجلوس لساعات طويلة في القيادة، وايضا تناول وجبة واحدة يوميا تحديدا في فترة المساء و شرب القهوة و المنبهات بكثرة.

 

واوضحت لحس الى ان القيادة لفترات طويلة وعند الإستراحة تناول الوجبة السريعة يسبب الخمول والنعاس و يعرض السائق للخطر اثناء القيادة.

 

واشارت حلس الى ان بعض السائقين يتعاملو مع النعاس والتعب بشكل خاطئ  بشرب المشروبات الغازية والطاقة بإعتقادهم انها مصدر للطاقة، و لكن بحسب حلس هذه المشروبات تعطي طاقة بشكل لحظي وسريع وبعد انتهاء مفعولها يصبح السائق متعب اكثر من قبل.

 

اما بنسبة للدوخة او اغماء وضحت حلس انها في اغلب الحالات تأتي تدريجيا، وفي حال احساس السائق بالدوخة فيجب عليه الوقوف عن القيادة وتناول غذاء سريع الإمتصاص كالتمر ،و لتفاديها تنظيم وقت تناول الوجبات حسب حلس.

 

و لفتت الى ضرورة ان يبقى دائما في السيارة التمر _لسهولة تخزينه وحمله_  لتناوله حين الإحساس لتعرض للدوخة .

 

واضافت الى ان هناك خطورة كبيرة على السائقين اللذين يبقو طوال اليوم على القهوة والدخان، لإمكانية تعرضهم للدوخة وتناولها بكثرة يؤدي بنهاية الى هشاشة العظام ونقص الحديد.

 

البدائل الصحية اللي يمكن تناولها خلال القيادة و يمكن وضعها ايضا بالحافلة _ سهلة التحضير التخزين وتتحمل تغير درجات الحرارة_  مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر، البطاطا والبطاطا الحلوة،الذرة واللتي بدورها هذه الأطعمة تزيد من القدرة العقلية على التركيز وتعطي شعور بالنشاط الدائم، والشعور بالشبع ما لا يكون هناك اي مسبب للدوخة، ومن الأفضل تناولها قبل البدء بالقيادة.

 

واشارت الى انه يمكن حفظ البقوليات(الترمس، الفول، الحمص)  في الحافلة، وتناولها لإحتواءها على البروتينات والألياف العالية اللتي تزيد الشبع وتعطي الطاقة.

 

و بخصوص مرضى السكري،  بينت حلس انه يجب عليهم تنظيم السكر بالدم بتنظيم الوجبات_3وجبات رئيسية يوميا و3وجبات خفيفة-  خلال اليوم والمحافظة على الألتزام بالدواء والمتابعة مع الطبيب المختص حتى لا يرتفع السكر ويصبح معرضا للخطر اثناء القيادة.

 

هذا وتشير الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أن الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق، تعدُ سببا رئيسا من أسباب الوفيات والإصابات وحالات العجز في جميع أنحاء العالم،  ويموت كل عام نحو 3ر1 مليون شخص، ويصاب بين 20 إلى 50 مليونا آخرين بجروح نتيجة تلك الحوادث.

أضف تعليقك