المياه تحُث المواطنين على تنظيف الخزانات المائية

الزرقاء _ رماز شاتي 

الأمراض ليست النتيجة الوحيدة لعدم تنظيف خزانات المياه على أسطح البنايات وعدم صيانة شبكات التمديد، بل يتعدى الأمر إلى استنزاف المياه وهدر جزء منها.

ويمكن أن تتحول خزانات المياه إلى مصادر للامراض في حال اهمالها، بسبب انتشار البكتيريا التي قد تسبب امراض الكوليرا والسالمونيلا،  وأيضاً انتشار بكتيريا القولون البرازية التي تسبب التهابا رئويا وحبيبات الكلى والدرن الرئوي، إضافة إلى التهابات الجلد والتهاب الزائدة الدودية والتيفوئيد والدوسنتاريا.

أم أحمد التي تقطن حيّ نصّار في الزرقاء تواكب على تنظيف خزان المياه بشكل دوري في منزلها بعد ملاحظتها تغيّر طعم المياه ولونها المائل للصدأ خاصة بعد انقطاع المياه لفترات قبل وصولها.

ويؤكد المهندس وليد بطارنة من إدارة مياه الزرقاء عدم وجود اهتمام من قبل المواطنين بتنظيف وصيانة شبكات المياه في منازلهم وقد ترسخت لديه هذه القناعة بعد قيام المديرية بإجراء مسوحات ميدانية.

وتبيّن تقارير اللجان التي تقوم بالمسح أن الكثير من شكوى المواطنين من تغيّر لون وطعم المياه سببه ترك خزاناتهم دون تنظيف وتجمع الترسبات بها، إضافة إلى تركها دون غطاء طوال العام، واهتراء أجواء من الحديد المصنوعة منه.

وتقوم سلطة المياه كل سنة ليس في الزرقاء فقط إنما في كل المملكة بفحص ما يزيد عن 100 ألف فحص مخبري وتحليل 500 ألف عينة من المياه، في مختبرات محلية متميزة تعتمد على النظائر المشعة، للتأكد من سلامة حزانات المياه.

أضف تعليقك