مطالبات باستبدال وسائل النقل العام بسيارات هجينة ..(فيديو)

مطالبات باستبدال وسائل النقل العام بسيارات هجينة ..(فيديو)

في بادرة هي الأولى من نوعها، طالب نقيب الجيولوجيين بهجت العدوان ، استبدال مواصلات النقل العام، بمركبات هجينة تعمل على المحروقات والكهرباء، مؤكدا أن الهدف من الفكرة هي محالة التخفيف من الأعباء المالية على المواطنين، والحفاظ على البيئة.

 

وقال العدوان لكاميرا عمان نت: "للأسف قامت الحكومة بفرض جمارك على سيارات الهجين، لكننا نطالب بإلغائها، وندعو الحكومة إلى استبدال تكاسي العاصمة وحتى المملكة بتلك السيارات..".  

وأضاف: "مواصلات النقل العام الحالية تتسبب بتلوث كبير لشوارع المملكة، كما أنها تصرف كميات كبيرة من الطاقة..".

لكن الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم النقل العام إخلاص يوسف، تقول لعمان نت: "نحن مع أي فكرة خلاقة، لكن  الصورة النهائية بخصوص التعامل الحكومي مع السيارات الهجين لم تتضح بعد".

وتتابع: "من أهم أهداف الهيئة هو الحفاظ على البيئة المحيطة بشتى الوسائل والطرق.."

وتوضح يوسف أن "طلب النقابة المذكور بالتأكيد لن يخضع للتنفيذ، فهناك الآلاف من مواصلات النقل العام، التي لن يتم شطبها بين ليلة وضحاها، لتنفيذ مثل هكذا قرارات..".

وفي المقابل يشير أحمد زعبي صاحب تكسي إلى أن فكرة تحويل وسائل النقل إلى سيارات هجينة فكرة إيجابية، ومن شأنها التخفيف من الأعباء المالية على المواطن والسائق في ذات الوقت.

أما الحاج خليل لطفي سائق على تكسي المميز، فيقول: "نحن مع مثل هذه التوجهات، فالسيارة الهجين من شأنها أن توفر على المشغل والمواطن، في ظل الرفع المتكرر لأسعار المحروقات..".

يشار إلى أن مجلس الوزراء، فرض مؤخرا ضريبة خاصة على السيارات الهجينة.

وتضمن التعديل فرض ضريبة خاصة على السيارات التي تعمل جزئياً على الكهرباء (المهجنة) مهما بلغت سعة المحرك والتي تندرج تحت بند التعريفة الجمركية رقم 8703 بنسبة 55 بالمئة والسيارات التي تعمل جزئياً على الكهرباء (المهجنة) والتي تندرج تحت بند التعريفة الجمركية رقم 8703 والتي تستبدل بدلا من السيارات القديمة التي يتم شطبها وعلى أن تكون بذات سعة المحرك للسيارة التي تم شطبها أو اقل وفق آلية لشطب السيارات القديمة توضع من قبل دائرة الجمارك وإدارة السير ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات بنسبة 40 بالمئة.

أضف تعليقك