احذروا مياه العصائر مجهولة المصدر (فيديو)

احذروا مياه العصائر مجهولة المصدر (فيديو)

حذر مدير الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الخريشا، في حديث "لعمان نت" اليوم الخميس، من عصائر تحظر بشكل يدوي، مياهها مجهولة المصدر.

وأكد الخريشا "استنفار أجهزة التفتيش"، لفرض الرقابة على محال العصائر غير المرخصة، بهدف الحفاظ على أرواح المواطنين في الشهر الفضيل، متحدثا عن عدد من الإتلافات التي تقوم بها المؤسسة بين الفينة والأخرى.

وتنتشر بسطات العصائر المحضرة يدويا في شهر رمضان من كل عام بشكل لافت في عمان وعدد آخر من المحافظات، وتباع بأسعار مشجعة، وبأكياس بلاستيكية شفافة.

وحذرت المؤسسة المواطنين من شراء عصائر مجهولة المصدر والتصنيع محضرة يدويا، مؤكدة أنها قامت بترخيص عدد من المحال والمطاعم التي تقدم عصائر صحية آمنة.

وفي السياق رصدت كاميرا "عمان نت" مشاهد تحضر العصائر اليدوية، في البسطات المنتشرة بمجمع المحطة، ملتقطة الصور للكثير من الممارسات غير الصحية أثناء مرحلة التجهيز، كوضع العصائر في براميل مكشوفة، وخلط المواد من قبل التاجر دون ارتداء القفازات الصحية، فضلا عن انتشار البعوض والحشرات في المكان.

كما وثقت كاميرا "عمان نت" جولة مفاجئة لفرق الرقابة الصحية التابعة لـ"الغذاء والدواء"، والتي قامت بدورها بإصدار المخالفات والإشعارات بحق المحال المخالفة لقانون الصحة العامة.

وقال غسان حدادين مراقب صحي: "هنالك شروط يجب أن يتقيد بها بائعة العصائر التقليدية في رمضان، ومنها أن لا تعرض العصائر في الهواء الطلق، بالإضافة إلى نظافة المكان، وتعقيم المياه المستخدمة في التحضير".

وأضاف: "هناك مخالفات عديدة نرصدها بشكل يومي، تواجهها عقوبات رادعة بحق المتجاوزين للقانون، لكننا نحذر بشكل مستمر من أن بعض الباعة يلجئون إلى استخدام مياه مجهولة المصدر".

"عمان نت" التقت بعدد من الباعة في مجمع المحطة، إذ أكد كثير منهم اتباعه لشروط الصحة العامة، لكن المفارقة تمثلت في قيام فرق الرقابة بمخالفة رهط منهم.

وفي السياق، فإن كثيرا من المواطنين يجهلون أي شيء عن شروط الصحة العامة المتعلقة بالعصائر الرمضانية التي يقبلون على شرائها، وفقا لفرق الرقابة الصحية.

المواطن أحمد علي اكتفى بالحديث لكاميرا "عمان نت": "انا والعائلة نشتري التمر هندي في كل رمضان، فهو يشعرنا بالحيوية". وحول توخيه لشروط السلامة والصحة في اختيار العصائر، يقول: "أتوقع أنها مأمونة، ولا أدري ما هي الشروط".

أما ياسين الهملان فيرى أن "العصائر المباعة في الأسواق، لذيذة ولا تعوض بعد نهار طويل من الصيام..".

لكن رأفت عيسى يوضح أن "هنالك محال مخالفة لقانون الصحة العامة"، مؤكدا أنه يحرص على شراء العصائر من المحال المعروفة، في قاع المدينة.

أضف تعليقك