هل انت مع تفويض ارضٍ للعشائر تحت اسم "واجهات عشائرية"؟

هل انت مع تفويض ارضٍ للعشائر تحت اسم "واجهات عشائرية"؟

فتحت اعتصامات عشائرية الباب مؤخرا للمطالبة بما يطلق عليه “ بالواجهات العشائرية”.

فقد أغلق معتصمون من أبناء عشائر بني صخر الثلاثاء الطريق الدولي الواصل بين العاصمة عمان ومحافظات الجنوب للمطالبة بإعادة أراضي الواجهات العشائرية في منطقة البادية الوسطى لهم.

و سبق هذا الاعتصام اعتصام اخر لمئات من أبناء عشائر بني حسن نفذوا اعتصاما أغلق الطريق بين محافظتي الزرقاء والمفرق (شرق عمان)، كما تزامن الاعتصام مع اجتماع لعشائر العدوان ومذكرة لعشائر في مأدبا تطالب بإعادة واجهاتها العشائرية لها.

و على خلفية هذه الاعتصامات قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها بعد ظهر اليوم الاربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت، تفعيل لجنة الواجهات العشائرية بهدف حل مختلف النزاعات والتسويات الناشئة عن الواجهات العشائرية .

وقال المحامي محمد الصبيحي إن إعطاء العشائر أراضي ما تسمى “واجهات العشائر” سيفتح بابا واسعا أمام مطالبات عشائر عديدة تطالب بإعادة أراض كانت مطوبة بأسمها.

ودعا الصبيحي الحكومة إلى إيجاد “حل مبتكر” للخروج من هذه المطالبات، مستذكرا حلا قامت به حكومة مضر بدران في الثمانينات، “وقتها اعترفت الحكومة بالواجهة العشائرية واقترحت إنشاء جمعيات تعاونية لأبناء كل عشيرة على حدة حيث تعُطى الجمعيات قطع الاراضي لكن لا يحق لها التصرف أو الاتجار بها إنما تنُشئ فيها إسكانات أو زراعتها”.

ما رأيك بقيام الحكومة بتفويض اراضٍ باسم عشائر؟؟هل تتناقض مع مفهوم الدولة الحديثة؟

أضف تعليقك