حملة توعية للتأكيد والكشف المبكر عن سرطان الثدي (استمع)

قالت الدكتورة ريم العجلوني، مديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي، ان شهر تشرين الاول الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، إذ يقوم البرنامج الأردني كل عام بدعم من مركز الحسين للسرطان ليتم إطلاق حملة للتوعية والتأكيد على الكشف المبكر والتوعية عن سرطان الثدي، والتي تحمل حملة هذا العام رسالة “تصورتي ... صورة أشعة الثدي (الماموجرام) ".

وأشارت العجلوني، إلى أن الهدف من توجيه هذه الرسالة مباشرة لكل سيدة وصلت سن الأربعين أن تقوم بالفحص وتصوير صورة الماموجرام والتي تعتبر طريقة الفحص الاكثر فعالية للكشف المبكر عن سرطان الثدي في مراحله الأولى قبل الشعور بالأعراض.

وقالت العجلوني، إن الدراسة قبل الحملة كانت تقوم على دراسات ميدانية واستطلاع رأي لتتضح أهم العوائق التي تواجه السيدات وتمنعهم من الفحص، وبينت الدراسة أن هناك وعي لدى السيدة الأردنية عن أهمية الكشف المبكر، ولكن لم نجد هناك الإقبال الكبير على فحوصات الكشف لمبكر لأن هناك تخوف من الفحص نفسه وخوف من نتائجه.

وأكدت أن جميع الأنشطة والرسائل الموجهة في الحملة مبنية على دراسة للمعرفة والتوجهات والسلوكيات للمجتمع والسيدات بشكل خاص فيما يتعلق بسرطان الثدي وأضافت نحاول من خلال عملنا والحملات على في كل وقت على إزالة العوائق أمام جميع السيدات حول الكشف المبكر.

وأن شعار الحملة يعبر عن أن الحملات لسيدات في عمر معين لأن صورة الماموجرام هي ابتداء من سن الأربعين مع الاخذ بكافة الاحتياط من عوامل الخطورة وقالت ريم أن رسالة الكشف المبكر على مدى السنوات هي رسالة لكل المجتمع لكل سيدة بانها تتغلب على الخوف وأن تتوجه للكشف المبكر حفاظا على سلامتها.

وأكدت العجلوني أن القطاع الصحي يجب أن يعمل على تيسير وصول الفحوصات للسيدات توفير الفحوصات بأسعار منطقية حتى تستطيع السيدات عمل الفحوصات على مدار السنة.

واضافت أن "لدينا تسعين وحدة لتصوير الثدي موزعة بين القطاع العام كوزارة الصحة ومركز الحسين والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية وغالبية المستشفيات الخاصة، وصورة الماموجرام مجانية لكل سيدة مؤمنة وفي القطاع الخاص هناك تأمينات تشمل هذه الصورة وهناك أسعار مخفضة من قبل المراكز الخاصة خلال فترة الحملة وأيضا خدمة الكشف السريري مجاني خلال فترة الحملة."

الحملة تتضمن مجموعة من الفعاليات اهمها الحملة الإعلامية على جميع الوسائل وعقد العديد من المحاضرات التفاعلية والتعليمية في المدارس والجامعات ومنظمات المجتمع المدني.

 أضافت العجلوني، "أطلقنا خلال الستة سنوات الماضية مبادرة فكر بالوردي هي مبادرة تدعو اي جهة بإقامة حملات ومبادرات من شانها دعم الكشف المبكر وتدعم السيدات وتحديدا السيدات الأقل حظً في المناطق التي لا تتوفر فيها هذه الخدمة."

و"نحاول توفير فحوصات سريرية مجانية في جميع محافظات المملكة انضم إلينا هذه السنة مجموعة من مستشفيات وأطباء في القطاع الخاص لتوفير فحوصات الماموجرام ب أسعار مخفضة وتوزيع المواد التثقيفية لمحاولة الوصول إلى كافة شرائح المجتمع"

وأكدت العجلوني على أن الرسالة هي أن الكشف المبكر ينقذ الحياة خصوصاً سرطان الثدي إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة وفرصة الشفاء تتجاوز ال 90 و95 بالمئة.

 

radio albalad · د. ريم العجلوني تتحدث حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي وأين يمكن للسيدة أن تجد هذه الخدمة

أضف تعليقك