تخوفات من أن يقف العمر عائقا أمام تعيين دفعة الامتحان التنافسي لعام 2019

بعد ما يقارب الأربعة أعوام على اجتياز دفعة الامتحان التنافسي لعام 2019 للتعيين في وزارة التربية والتعليم، لم يبق لديهم سوى فرصة واحدة وهي التقدم للامتحان المقرر عقده في نهاية شهر شباط الحالي وفق تعليمات ديوان الخدمة المدنية، إلا أن العمر القانوني للتعيين قد لا يسعفهم، نظرا لإيقافه لمن بلغ سن 48 عاما، بموجب القانون.

 

وما دفع الديوان توحيد سن التعيين لجميع المؤسسات في القطاع العام ، هو تماشيا مع قانون الضمان الاجتماعي، الذي ينص على إنهاء خدمات الموظفين لمن بلغ 55 عاما للإناث و60 عاما للذكور، مبينا ديوان الخدمة أنه واجه العديد من التحديات عند ترشح قدامى المتقدمين، فيما يتعلق بتحديد سن التعيين.

 

ويطالب دفعة الامتحان التنافسي لعام 2019، بتعيين كامل الدفعة في وزارة التربية، أسوة بباقي الناجحين ممن تم تعيينهم خلال الأعوام الماضية، وذلك قبل انتهاء مدة الامتحان المقرر في ديوان الخدمة المدنية نهاية شهر شباط المقبل، علما أن أعمار هذه الدفعة تجاوزت بعضهم الأربعين عاما.

 

وللالتفات إلى مطالبهم قام عدد من ناجحي وناجحات في الامتحان التنافسي بتنظيم وقفة إحتجاجية سلمية أمام مجلس النواب الأحد سعياً منهم في توصيل مطالبهم الى الحكومة، بعد أن خاطبوا كافة الجهات المعنية دون تجاوب مع مطالبهم.

 

أرقام وزارة التربية والتعليم تشير إلى أن عدد الناجحين في الامتحان التنافسي الذي عقد في عام 2019 بلغ 30480 متنافسا من الذكور والإناث لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية، تم تعيين حوالي 4366 منهم.

 

المتحدثة باسم ناجحي الامتحان التنافسي 2019، لوزارة التربية والتعليم أمل لـ "عمان نت" توضح ان هذه الإشكالية بدأت بعد ان تم ترحيل التعيينات لعام 2020 بسبب تراكم الدفعة، ومن ثم تم ترحيلها بسبب التعامل مع جائحة كورونا الى عام 2021، وهذا الامر لم يمكن الناجحين من التنافس إلا في شهر آب من العام الماضي، مشيرة الى ان الامتحان ينتهي مع نهاية شهر شباط الحالي. 

 

وزارة التربية والتعليم، تشير الى  أن المادة 13/و من تعليمات استقطاب وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية تنص على أن " تبقى نتيجة الامتحان التنافسي معتمدة وسارية المفعول على الكشف التنافسي المعمول به خلال العام الذي عقدت خلاله والكشفين التنافسيين الأساسيين اللاحقين له لغايات تعبئة الوظائف، بدلا من الاستنكاف أو أي وظائف جديدة بذات الشروط والمواصفات دون الحاجة لعقد امتحان تنافسي جديد"..

 

الوزارة  توضح في بيان،أن مدة صلاحية الامتحان التنافسي الذي عقده ديوان الخدمة المدنية للمتنافسين للتعيين على شواغر الوزارة عام 2019، عامان، حيث انتهت صلاحية الامتحان عام 2022، بناء على نص المادة أعلاه.

 

بسبب آثار جائحة كورونا المتمثلة بوقف التعيين لعام 2020، قرر مجلس الوزراء تمديد صلاحية هذا الامتحان لعام آخر تنتهي مطلع الشهر المقبل، وبناء عليه وحسب الأسس المعتمدة لدى الديوان فإنه يتطلب منهم العودة للتنافس للتعيين حسب دورهم في الديوان وكشوفات التنافس.

 

إلا أن الإشكالية تكمن بحسب أمل "بأنه في حال تم الانتهاء الكشف التنافسي في هذا العام، يفقد البعض من هذه الدفعة أحقيته في التعيين، نظرا لخضوعه لتعليمات ديوان الخدمة المدنية، التي نص على وقف تعيين من بلغ 48 عاما.

 

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · المتحدثة باسم ناجحي الامتحان التنافسي 2019 تؤكد أن أهداف الوقفة الاحتجاجية امام مجلس النواب الأحد

 

 

من جانبه يقول رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر لـ "عمان نت"، أن القرار الحكومي بتمديد الكشف لعام 2019 بشكل استثنائي، اعطى هذه الدفعة فرصة اضافية بالترشح ضمن الشواغر المتاحة في نهاية شباط الحالي، وبالتالي من يخرج من التنافس هم فقط من يتجاوز عمر 48 عاما، وفقا للمادة 13 من تعليمات الاختيار والتعيين.  

 

ويشير الناصر إلى أن  من تنطبق عليهم الشروط والتعليمات سيعودون إلى ترتيبهم المتقدم بالمخزون، واشغال المراتب الأولى في الترتيب التنافسي، حيث سيتم ترشيحهم للامتحان التنافسي وستكون لهم الأولوية في تقديم الامتحان.

 

هذا وتعمل وزارة  التربية والتعليم على رفع شواغرها إلى ديوان الخدمة المدنية، بناء على جدول التشكيلات والمخصصات المالية المقررة للوزارة في كل عام، حيث يتولى الديوان تعبئة هذه الشواغر وفقا لتعليمات استقطاب وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية، حيث يتم ترشيح 6 أسماء لكل شاغر لغايات إخضاعهم للاختبار التنافسي.

 

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · رئيس ديوان الخدمة المدنية تمديد الكشف لعام 2019 بشكل استثنائي،اعطى فرصة بالترشح ضمن الشواغر المتاحة

أضف تعليقك