أول مؤسسة في العالم العربي..شبكة الإعلام المجتمعي تحصل على شهادة عالمية في المصداقية

 حصلت  شبكة الإعلام المجتمعي (راديو البلد 92.5 وعمان نت) على شهادة الصحافة الموثقة- الأولى من نوعها في العالم العربي- وذلك من قبل مشروع دولي بادرت فيه مؤسسة مراسلون بلا حدود ومقرها العاصمة الفرنسية باريس.

الشهادة  Journalism Trust Initiative صادرة عن مبادرة الصحافة الموثقة وهو نشاط يهدف الى بناء الثقة في الاعلام وقد بادرت اليه مؤسسة مراسلون بلا حدود (RSF) بالشراكة مع وكالة الصحافة الفرنسية AFP اتحاد البث الأوروبي  EBU وشبكة المحررين الدولية   GEN عام 2018 المبنية على معايير الثقة والشفافية للمؤسسات الإعلامية.

سفيرة فرنسا للأردن فيرونيك فولاند عنيني هنأت الشبكة. "نهنئ شريكنا  للحصول على شهادة الثقة الإعلامية من خلال مبادرة مراسلون بلا حدود  نحن في أكثر الأوقات بحاجة الى صحافة نوعية للمساعدة في محاربة الاخبار الكاذبة والمضللة، إن التزام مراسلين بلا حدود وشبكة الإعلام المجتمعي كأول مؤسسة إعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مهم جدا استقلالية الإعلام وهي من أسس الديمقراطية وحكم القانون. امل ان نرى مؤسسات أخرى تنضم لهذه الشهادة ونتمنى لشبكة الإعلام المجتمعي زيادة في النجاح."

 

اولف ستيفاددت مدير مبادرة الثقة في الصحافة فقال إن "الاستثمار في الشفافية وثقة الجمهور ضروري هذه الأيام من أجل استدامة الصحافة. "لقد قدمت شبكة الإعلام المجتمعي المثال بذلك للإقليم من خلال اهتمامها بالقيادة بالعمل.

أما خديجة بالاتيل رئيسة مجلس إدارة معهد الصحافة الدولي ومقره فيينا وأثنت على الشهادة. "إن الثقة من أهم مصادر عمل أي مؤسسة إعلامية وفي ادخال مبادرة الثقة الصحفية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فإن ذلك مؤشر مشجع للمطلوب الكبير في إدخال الثقة لدى جمهورنا."

وقال داود كُتّاب مؤسسة ومدير عام شبكة الاعلام المجتمعي أن الشهادة تعتبر انجاز هام. "لقد عملنا بدون ملل في موقع عمان نت وراديو البلد على بناء الثقة مع جمهورنا وكنا سعداء للتقدم ونجاح طلبنا لهذه الشهادة القيمة التي تثبت عملينا في تقديم الأخبار والتعليمات الصادقة لجمهورنا.

 ويقول هنرك جرانت كبير مستشاري مؤسسة الدعم الدولي للصحافة ومقرها كوبنهاجن ان مؤسسة IMS تؤمن ان الصحافة الجيدة تخلق مجتمعات افضل ولذلك فإننا فخورون بهذا الانجاز شريك قديم ومستمر لنا ولكن الشبكة أول مؤسسة إعلامية في العالم العربي تحصل عليه."

أما نضال منصور مؤسس مركز حرية وحماية الصحفيين يقول أشاد في المكانة المتقدمة التي وصلت إليها شبكة الإعلام المجتمعي، "نتمنى لها خطوات أكبر تكريس دورها المهني بتأكيد التزام بمعايير مهنية ومؤسسات جهد مهم، واساس لنيل ثقة الجمهور."

وباركت روان الضامن المدير العام لشبكة أريج للتحقيقات الاستقصائية الشهادة الهامة قائلة: "جميل ان يكون هناك مؤسسة إعلامية عربية (شبكة الإعلام المجتمعي) تحصل على هذا الاعتراف العالمي. ففي وسط الاخبار بيئة الأخبار الكاذبة وغياب التحقق من المضمون العربي المنشور نحن بحاجة الى اكثر واكثر مبادرات كهذه."

 

وشبكة الإعلام المجتمعي هي مؤسسة غير ربحية أسسها ويديرها الإعلامي داود كتاب. سجلت بتاريخ 19/3/2007 تحت رقم (156) بهدف تأسيس وإدارة مشاريع إعلامية وثقافية في المملكة الأردنية والعالم العربي. تدير الشبكة إذاعتها المجتمعية “راديو البلد” وموقعها الإلكتروني “عمان نت”.  

تضع الشبكة رؤية أن تكون مؤسسة إعلامية مستقلة تتمتع بالحرية والمصداقية وذات تأثير إيجابي.

 

 

 

أضف تعليقك