أمانة عمان تصدر توجيهات صارمة للالتزام بتعليمات الصحة العامة وتحذر المخالفين

أصدرت أمانة عمان الكبرى تعميما تحذر من خلاله بفرض عقوبات على المخالفين للتعليمات والبلاغات والقرارات الصادرة بموجب أحكام  قوانين الصحة العامة، والتي تهدف إلى تطبيق القوانين واللوائح والقرارات الصادرة بناء على القوانين المعمول بها، حماية صحة الجميع وضمان تنفيذ إجراءات السلامة العامة.

تشتمل هذه التعليمات على مجموعة من المعايير والشروط التي يجب توافرها في أماكن بيع منتجات التبغ، بما في ذلك تعديلات على طريقة عرض هذه المنتجات.

كما تشمل التعليمات أيضا توجيهات بشأن أماكن تقديم الأرجيلة ومنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة بجميع أشكاله، وتتم هذه التوجيهات بالتنسيق مع وزارة الصحة.

تنص على منع منح تراخيص لبيع التبغ ومنتجاته بالقرب من المؤسسات التعليمية والمؤسسات الصحية، مثل رياض الأطفال والمدارس والمستشفيات، ويجب أن تكون المسافة بين نقطة البيع والجدار الخارجي للمؤسسة على الأقل 250 مترا، مع مراعاة التوجيهات الخاصة بالقرى في المحافظات.

وتستثنى من هذا البند الأماكن المخصصة بالكامل لبيع التبغ ومنتجاته ومستلزماته، ومنعت هذه الأماكن من عرض المنتجات على الواجهة الأمامية للمحل.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن التعليمات مجموعة من المعايير والشروط التي يجب توافرها لعرض منتجات التبغ في أماكن البيع، بما في ذلك تحديد المسافات والمساحات المناسبة لتوضع وحدات العرض العلوية و/أو الجانبية (الرفوف الجانبية أو العلوية لنقاط البيع)، ويتم توضع فيها عبوات التبغ ومنتجاته. ويجب أن تكون هذه الوحدات في متناول البائع فقط.

وتشير أمين سر جمعية "لا للتدخين" لاريسا الور إلى أهمية تنفيذ التعليمات المشددة فيما يتعلق بعرض منتجات التبغ، حيث يسهم ذلك في توعية المواطنين بمخاطر هذه المنتجات، ولا سيما بين الأطفال والشباب.

وتوضح الور أن تنفيذ هذه القوانين التي تشدد على تقليل عرض المنتجات التبغية بطرق جاذبة وملفتة للمستهلكين يسهم في تقليل استهلاك التبغ.

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · جمعية "لا للتدخين" توضح الإجراءات والقرارات الرئيسية التي تم اتخاذها بموجب قانون الصحة العامة

 

وفي السياق ستقوم دائرة الرقابة الصحية والمهنية وبمشاركة دائرة المتنزهات في امانة عمان الكبرى بعمل فعالية وافتتاح اول عيادة متنقلة للمساعدة على الاقلاع عن التدخين والتغذية السليمة في متنوه عمان القومي اليوم الاربعاء في تمام الساعة العاشرة صباحا.

ويأتي افتتاح العيادة المتنقلة تزامناً مع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، فيما ستعمل العيادة المتنقلة على تقديم المساعدة للإقلاع عن التدخين وتقديم نصائح صحية عن التغذية السليمة، وذلك من خلال دائرة الرقابة الصحية والمهنية في الأمانة وبمشاركة دائرة المتنزهات فيها.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في كل مكان في 31 أيار من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، مع إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

ويعد تعاطي التبغ أهم سبب منفرد للوفيات التي يمكن تفاديها على الصعيد العالمي علما بأنه يؤدي حاليا إلى إزهاق شخص من كل 10 بالغين في شتى أنحاء العالم.

ويكمن الهدف النهائي لليوم العالمي للامتناع عن التدخين في المساهمة بحماية الأجيال الحالية والمقبلة من هذه العواقب الصحية المدمرة، بل ويحمي من المصائب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ والتعرض لدخانه.

 

أمانة

أضف تعليقك