أبو غريس: الحزب الديمقراطي الاجتماعي يمثل الطبقة الشعبية ولا يغلب عليه وجود وجوه مألوفة



 

قال عضو عام مجلس الحزب الديمقراطي الاجتماعي ضيف برنامج أحزاب البلد أحمد أبو غريس أن الحزب الديمقراطي الاجتماعي يسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية وهي من أولى أهدافه. ويتبنى الحزب مبادئ الحرية والتضامن والعدالة الاجتماعية.

 

حديث أبو غريس يأتي ضمن برنامج أحزاب البلد الذي يبث عبر أثير راديو البلد بهدف تعريف الأردنيين ببرامج الأحزاب على الساحة الاردنية، وخططها في مواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية في حال وصلت إلى السلطة.

وتاليا نص الحوار: 

 

ما هي فلسفة الحزب الديمقراطي الاجتماعي ؟

قال أحمد أبو غريس في تعريفه عن الحزب أن الحزب ينطلق من أيدولوجية وهو حزب برامجي يركز على العدالة الإجتماعية يتبنى مبادئ الحرية والتضامن والعدالة الاجتماعية ويدعم وجود الشباب والنساء بين أعضائه.

 

هناك حالة إحباط من أن يكون الحزب رافعة  ل المواطنين يوصل صوتهم، كيف يمكنكم التغلب على هذا التحدي كحزب مع إقبال الانتخابات ؟ 

 

وضح أبوغريس منذ انطلاقة القانون المعدل الجديد تحديث المنظومة السياسية تم الانطلاق في كافة المحافظات للتوعية والتثقيف ب ما هيه الحزب والفائدة منه وما هي خططه.

وأضاف أنه لمن يهتم ويبحث في المجال الحزبي يلاحظ أن الحزب الديمقراطي الاجتماعي يمثل الطبقة الشعبية ولم يكن يغلب عليه وجود وجوه مألوفة.

 

" ديموقراطي اجتماعي" ماذا يعني بالنسبة للحزب ديمقراطي واجتماعي؟ 

 

ويطرح أبو غريس تساؤل ما هي الديمقراطية التي نطالب بها اليوم ؟

ويقول إن الحزب يركز على الحرية في الديمقراطية، وطرح مثال عن كيفية إجراء انتخابات داخل الحزب، وبأن لكل عضو له الحرية في التصويت واختيار من يشاء.

وتابع في حديثه عن تطبيق الديمقراطية داخل الحزب بأن هناك العديد من الفئات داخل الحزب من الإناث والذكور وكبار السن ممن يشغلون مناصب رؤساء فروع وغيرها.

 

في الحديث عن تطبيق الديمقراطية هل يمكن للشباب أن يكونوا في منصب أمين عام للحزب؟ 

 

قال أبوغريس إن في انتخابات المجلس العام التي أجراها الحزب وصلت نسبة الشباب من المنتخبين إلى 36 بالمئة. وفي المكتب السياسي تجاوزت 35 بالمئة منهم رؤساء اللجان وهم من الشباب. وأكد على أن والساحة مفتوحة لجميع من يرى في نفسه القدرة. وأن عملية التصويت على الانتخابات تكون سرية وليست علنية. 

 

لماذا الحزب الديمقراطي الاجتماعي مختلف؟

 

ويقول الجميع يبحث عن العدالة، ونحن أيضا كأعضاء الحزب.

وطرح نفسه كمثال بقوله "أنا عشيرتي ما بتنجحني في محافظتي لكن الحزب بعطيني فرصة ينجحني في مجلس النواب".

 

نرى نفس النتائج من التجارب السابقة للأحزاب وجميعها حملت نفس المخرجات في مجلس النواب كيف سيتم إقناع المواطنين بوجود إصلاح؟ هل سيكون هناك إصلاح حقيقي؟ 

 

قال أبو غريس إن المرحلة القادمة ستعتمد اعتماد كلي على نتائج الانتخابات في السنة القادمة. ويصف مرحلة الحزب بأنه في مرحلة المخاض إما النجاح أو الفشل. وأضاف قائلا: "حتى نقنع الناس بأنو رح يكون في تغيير شاركونا، لأن التغيير يبدأ من أنفسنا".

ويدعو المواطنين إلى التعرف على الأحزاب ومعرفة برامجهم وما يناسبك كمواطن إذا رغبت للإنضمام  حز

 

هل يتعرض أعضاء الحزب لمضايقات وملاحقات؟

 

قال أبو غريس قبل التحديث على قانون المنظومة السياسية  كان هناك مضايقات لبعض الأعضاء ولكن بعد التحديث لم يتعرض أي شخص لمضايقات من أي جهة. ولكن في ذات الوقت يبقى لدى الشباب تخوفات من النشاط الحزبي.

 

وفي سؤال هل أنتم ورثة الحزب المدني؟

 

أجاب ب لا؛ ولكن هناك تبني لمفهوم الدولة المدنية وهو في تعريف الحزب بأن الجميع موجود في مكان واحد بعيدا عن العنصرية والتمييز والمفارقات، وبعيدا عن مسببات النعرات الداخلية. 

لو قلنا أننا دولة مدينة فهذا يعني أن يكون لدينا تكافؤ في فرص العمل ويجب أن تكون نسب البطالة متدنية. 

 

وهذا يقود إلى الحديث عن الإصلاح الاقتصادي أيهما يأتي أولا الإصلاح السياسي أم الاقتصادي ؟

 

وأوضح أنه يجب العمل على كلا الطرفين معاً في عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي لأنه حينما تمتلك سياسة قوية يجب أن تمتلك اقتصاد قوي لارتباط الاقتصاد بالأموال والتي تهم الجميع.

ف السياسة والاقتصاد متلازمان ولا يوجد سياسة دون اقتصاد. 

 

ما هي برامج حزب الديمقراطي الاجتماعي ؟ هل هناك خطة واضحة للخروج من الأزمات التي يعاني منها الأردن ؟ 

قال أن الكل بات يعرف عن الوضع الاقتصادي الذي نعيشه ومن هنا أتت فكرة "اقتصاد السوق الاجتماعي"، فهو يركز على أكثر من محور، الضريبة المتصاعدة "حسب الوضع الاقتصادي للشخص"، شبكات الحماية " ما تؤمنه الدولة للمواطن" ، وما يدفعه المواطن من ضرائب ولماذا أدفع ضرائب؟

وأضاف أن إجمالي الدخل من الضرائب ما يشكل 80 بالمائة وهي ثلثي الموازنة. 

وتساءل هل هذا منطقي؟ ولماذا لا يوجد شخص يقول ما هي تسعيرة المحروقات وعلى أي أساس تحسب ؟ ولماذا يتم دفع جمارك على بعض الأصناف وهي أصلا أردنية ؟

 

قانون الأحزاب الجديد اشترط وجود نسبة معينة من النساء والشباب هل وجودهم هو إيمان بدورهم أم هو تنفيذا للاشتراطات لتصويب أوضاع الأحزاب؟ 

 

قال إن الحزب الديمقراطي الاجتماعي من قبل تحديث المنظومة السياسية كان لدينا في الحزب منظمتين، شدا شباب ديمقراطي اجتماعي ولا يشترط أن يكونوا فقط من الأعضاء فهي تضم أي شخص يريد التثقيف عن الأحزاب. وندا نساء ديمقراطيات اجتماعيات وهذه البرامج موجودة قبل تحديث المنظومة السياسية. 

وأضاف أن الحزب هو أول حزب أطلق مدرسة حزبية تعنى بتقديم الدورات والبرامج ونشر المقالات عن الديمقراطية الاجتماعية لكل أعضاء الحزب المسجلين رسميا محاولة لتمكين كل شخص يستحق التمكين. 

 

ما هي حكومة الظل داخل الحزب ؟

هي تجسيد لما سيحدث عند استلام مناصب في وقت لاحق. فأوضح أن من في الحزب ليسوا كثر من الأعضاء من تولوا مناصب.

 

ويؤكد أبو غريس على أهمية محاولة المواطنين للانضمام إلى الأحزاب وقال وأنه في حال عدم الاتفاق مع الحزب يمكنهم تقديم استقالتهم بشكل مباشر إلى الهيئة المستقلة للانتخاب ولن يكون هناك أي تأثير قانوني وأمني على الأفراد ويدعو لمواجهة شعور الخوف بالتجربة.

ويوصي أبو غريس أن على كل شخص يرغب بالانضمام إلى الحزب على حد قوله : "لا تروحوا للحزب اللي معو فلوس ولا للحزب الذي يدعي الفقر إقرأ وتعرف أكثر على برامج ومبادئ الحزب قبل الانضمام".

 ويضيف أن برامج التثقيف الحزبي في الحزب الديمقراطي الاجتماعي كانت متاحة للجميع حزبي أو غير حزبي وختم بقوله :" ف خذ الفرصة وتعرف على الأحزاب ".

 

ومن الجدير بالذكر أن الحزب حصل على ترخيصه وبدأ عمله عام 2016. ويهدف الحزب إلى الالتزام بالدستور الأردني، واحترام منظومة القوانين والتشريعات الناظمة للعمل الحزبي.

وضمان كافة الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لكل الأردنيين والأردنيات.



 

أضف تعليقك