لاعبان يمثلان الأردن في رياضة البولينج في الأولمبياد بألمانيا

 

لاعبتان يمثلان الأردن في رياضة البولينج في الالعاب العالمية الصيفية السادسة عشر التي تستضيفها العاصمة الألمانية برلين في الفترة من 17 وحتى 25 يونيو 2023 من خلال 29 لاعبا ولاعبه وشريكا  من دول المنطقة من بين 280 لاعبا من مختلف دول العالم عبارة عن 221 لاعبا و59 شريكا ، وتقام المسابقات على صاله البولينج العالمية  برلين .و رغم أن البولينج لا تعتبر رياضة أولمبية الا أن تعد اكثر الرياضات شعبية في الاولمبياد الخاص.

وتشارك الأردن ببعثة مكونة من 33 فردا  بينهم 24 لاعبا عبارة عن 8  لاعبين  و 12 لاعبة بالإضافة الى 4 لاعبين شركاء من غير المعاقين يشاركون معا في الرياضات الموحدة  ،تشارك بهم  في رياضات العاب القوى ، التزلج على العجلات ، البوتشى ، الريشة الطائرة ، السباحة ، رفع الاثقال ، البولينج ،ويترأس البعثة د. على الشواهين  المدير الوطني وفاتن حسونة نائبة له.

وكشفت اللجنة الفنية للرئاسة الاقليمية من خلال د. عماد محى الدين مدير عام  الرياضة والتدريب ود. شريف الفولى مدير عام الالعاب والمسابقات بغلق باب التسجيل لتبدأ عملية الاعداد العملي للفرق المختلفة والدخول في معسكرات مفتوحة ومغلقة لحين السفر لألمانيا للانضمام لبرنامج المدن المضيفة والذى يسبق الالعاب بثلاثة أيام  ،حيث ستقوم عدد من المدن الالمانية باستضافة اللاعبين وقبل انطلاق المنافسات الرسمية .

واشار محى بأن هناك 14 دولة من دول المنطقة سوف تشارك في رياضة البولينج   حيث تشارك في البولينج الموحد كل من الكويت بلاعب ولاعبه  بالإضافة إلى لاعبه شريكة، والسودان بلاعب ولاعب شريك   ،وتونس بلاعب ولاعب شريك، والامارات بلاعب ولاعبه  بالإضافة إلى  لاعب ولاعبه شريك ،وايران بلاعب  واحد,

بينما تشارك في منافسات البولينج لبنان  بلاعب ولاعبه، والاردن تشارك بلاعبتين وعمان تشارك بلاعبتين ،وقطر تشارك  بلاعب واحد ،والسعودية  تشارك بلاعبتين، والبحرين تشارك بلاعبين ،العراق تشارك بلاعبين ،الاردن تشارك بلاعبتين، ومصر تشارك بلاعبتين. وليبيا بلاعبين.

ويقول د. شريف الفولى بأن البولينج هو إحدى أكثر رياضات الأولمبياد الخاص نموا و انتشارا. و على الرغم من أنه يتم إدخال بعض التعديلات على هذه الرياضة بما يتناسب مع اللاعبين ذوي الإعاقات الفكرية، إلا أن معظم هؤلاء اللاعبين يتسابقون في إطار نفس القوانين و الظروف التي تحكم اللاعبين المحترفين.

بالإضافة إلى مسابقات الفردي و الزوجي التقليدية يوفر الأولمبياد الخاص أيضا مسابقات للاعبين ذوي القدرات المنخفضة، تسمح لهم بالتدريب و التسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض المباريات. و تتضمن هذه المهارات الفردية مسابقات الهدف و الإطار.

وقد تم إدخال البولنج كرياضة في حركة الأولمبياد الخاص للمرة الأولى عام 1975. و تم تنظيم أولى مسابقات لهذه الرياضة على المستوى الدولي في إطار الألعاب العالمية الصيفية 1987، التي أقيمت في إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تسابق فيها 33 لاعب أولمبياد خاص.

يبلغ عدد لاعبي الأولمبياد الخاص الذين يتسابقون في رياضة البولنج حاليا 127604 لاعب، يمثلون 76 برنامج أولمبياد خاص حول العالم. ورياضة البولنج  كانت من الرياضات غير المدرجة ضمن رياضات المنطقة وكان أول ظهورها في الألعاب العالمية بإيرلندا 2003 بعدد 3 لاعبين من مصر والإمارات.

ويضيف الفولى  وتشمل مسابقات البولنج الفردي  و التسديد بمساعدة وبدون ، والزوجي ، بولنج الفرق ، وفرق الرياضات الموحدة ، والزوجي و الفرق ،المسابقات التالية توفر تنافسا مفيدا للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة: رمي كرة البولنج داخل الهدف ،رمي كرة البولنج داخل إطار

وتتكون البولينج من كرة بولينج واحدة و 10 دبابيس بعدد 12 رمية لكل لاعب. حلم لاعبي البولينج هو إسقاط جميع الدبابيس العشرة في كل من الرميات الـ 12.

وسوف تشهد العاب برلين مسابقات في الفردي والزوجي، وفريق (أربعة  خاص)الزوجي الموحد وفريق موحد (أربعة أشخاص)

لاعبتان

 

لاعبتان

أضف تعليقك