سفيرة أوكرانيا تثمن موقف الأردن الواضح باحترام مواثيق الأمم المتحدة

 

 عمان نت -  أكّد سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الأردن هنري ووستر أن بلاده "تدعم أي حل دبلوماسي سلمي لإنهاء الأزمة الروسية – الأوكرانية"، مشيدا بـ "موقف الأردن في المحافل الدولية والمؤكد على ضرورة احترام التوازن في المصالح المشتركة".

بدورها، ثمنت السفيرة المفوضة وفوق العادة لأوكرانيا لدى المملكة ميروسلافا شيرباتيوك، خلال انعقاد مؤتمر صحفي مشترك مع السفير الأميركي على هامش عرض الفيلم الوثائقي الأوكراني "السنة" حول الحرب الروسية – الأوكرانية، "موقف الأردن الواضح في سياق احترام مبادئ ومواثيق وقوانين الأمم المتحدة، والداعي لاحترام طرفي الصراع للتوازن في المصالح".

وفيما قال ووستر إن "الولايات المتحدة تدعم أي حلّ في طريق احترام سيادة دولة أوكرانيا، وبما يتوافق مع ميثاق ومعايير الأمم المتحدة الحقيقية، وذلك بصرف النظر عن مصدر أي مبادرة في هذا السياق، أيدت شيرباتيوك هذا الموقف بـ "دعم بلادها لأي طرف يتقدم بإرساء الاستقرار للأزمة، ويتقدم بحلول دبلوماسية تتضمن تعويض الضرر الذي حلّ بأوكرانيا واحترام حقوق المدنيين، وبشرط واحد هو عدم قبول أي حل يشي بعدم احترام سيادة أراضينا".

وفي رده على سؤال لـ "الغد"، حول مدى استمرارية الدعم الأميركي لأوكرانيا خلال الفترة المقبلة عقب إعلان التزام الحكومة الأميركية بتجديد المساعدات العسكرية لها، أشار ووستر أن "الولايات المتحدة ستستمر في دعم أوكرانيا ولن تتراجع في هذا الدعم"، مشددا على ضرورة "احترام حقوق دولة أوكرانيا في سلامة حدودها وتحقيق السيادة على أراضيها".

وأضاف السفير الأميركي أن "حرب روسيا على أوكرانيا تسببت في عدم الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط"، مبينا أن "تداعياتها تجلت في شح الموارد المرتبطة بالغذاء، وارتفاع أسعار الطعام والأغذية".

وفي هذا السياق، لفتت سفيرة أوكرانيا إلى أن "العديد من الأردنيين كانوا ضحية لتأثيرات تلك الحرب، حيث تسببت في مقتل العديد من الأوكرانيين ذوي الأصول الأردنية"، مستنكرة "ما تسببت به الحرب من انعدام الأمن في أوكرانيا".

وحذر السفيران خلال المؤتمر الصحفي المشترك من تداول ما أسموها بـ "سرديات" الجانب الروسي، والمرتبطة "بتبنيه إحصائيات وبيانات يتم نشرها من قبل وسائل إعلامهم". وخصت السفيرة الأوكرانية موضوع سبب نشوء حرب روسيا على أوكرانيا والذي "يدعي فيه الجانب الروسي أنه كان لأسباب ترتبط باعتزام أوكرانيا الانضمام لحلف "الناتو"، فيما يكمن سبب الحرب الرئيسي؛ في جعل أوكرانيا جزءا الأراضي الروسية ومستعمرة لديها".   

وفي ردهما على سؤال حول موقف الولايات المتحدة وأوكرانيا إزاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والنزاع التاريخي القائم، أكد السفيران موقف بلادهما إزاء "ضرورة إرساء السلام والاستقرار بين الجانبين، وأهمية إنهاء هذا الصراع ... الغد

 

أضف تعليقك