عمان نت بعد10سنوات لا طعم ولا لون ولا رائحة!

عمان نت بعد10سنوات لا طعم ولا لون ولا رائحة!

تقترب " عمان نت" من إطفاء شمعتها العاشرة بعد أن انطلقت كأول إذاعة عربية إلى الانترنت في عام 2000  ليعاد تعريف هويتها فيما بعد و تصبح موقع إخباري  سياسي اجتماعي اقتصادي (شامل) يعنى بالشأن المحلي الأردني.

 

 

و طول هذه السنين رافق رحلة "عمان نت" العديد من التساؤلات حول  "هواها" ومصدر تمويلها، وهنا استذكر تعليق احد القراء منتقدا عمان نت قال فيه إن "عمان نت بلا طعم ولا لون ولا رائحة".

 

  و برأيي هذا ما يميز عمان نت فهي ليست لونا لجهاز امني أو لحكومة ما و لا تفوح منها رائحة الإقليمية والطائفية، فهي وسيلة إعلام وطنية مهنية ومستقلة تقدم الخبر بموضوعية من دون أجندات. 

 

 

أما من ناحية التصفح والانتشار فقد لا نكون الأوسع انتشارا في الأردن- ولا يهمنا  أن نكون- و لكن نستطيع القول بأننا الموقع الأكثر مصداقية ومهنية، فمنذ أن رأت النور قبل عشرة أعوام ألزمت عمان نت نفسها بميثاق مهنة أخلاقي الهدف منه دعم أسمى المقاييس والمعايير المهنية في الصحافة الالكترونية وتعزيز فهم الجمهور وثقتهم بها، وتقوية مبادئ الحرية الصحافية في جمع وتوزيع المعلومات.

 

 

خلال السنوات العشر استطاعت "عمان نت" أن تحصل على ثقة القارئ إذ يدرك طاقم عمان نت في غرفة الأخبار أن واجبهم الأول هو المصلحة العامة و تزويد المواطن الأردني بالمعلومات الدقيقة والأخبار الموضوعية لتمكينه من اتخاذ قرارات مستنيرة.

 

 

و كما حرصت عمان نت أن تعطي المهنية المرتبة الأولى في العمل، حرصت أيضا في الوقت نفسه أن تعمل في النور، فهي لا تشترى ولا تتكسب من وراء شراء الذمم، فتمويلها متعدد المصادر من دخل ذاتي ومن إعلانات ورعايات إضافة إلى المشاريع والبرامج المدعومة من جهات محلية ودولية و كلها لها مكاتب رسمية في الأردن ، بل حرصت عمان نت نشر أخبار عن المنح التي تتلقاها في وسائل الإعلام المختلفة".

 

 

لكن بعد عشر سنين ما الذي يميز موقع عمان نت؟ سؤال يستطيع القارئ الإجابة عليه عندما يزور الموقع بحلته الجديدة فقد توسع الموقع  بإدخال" الملتي ميديا" من فيديو وصوت مما أعطى الأخبار التي يبثها الموقع مصداقية عالية فأغلب التقارير  والأخبار التي تنشر على الموقع يرفق معها صوت كاتب الخبر بالإضافة لصوت المسؤول أو الشخصية التي تم إجراء المقابلة معها وهذا يعزز من مصداقية الأخبار.

 

 

و لا يقتصر الفيديو على الأخبار والتقارير بل ادخل الموقع تدوين الفيديو إلى الصحافة الالكترونية في الأردن بمساعدة 20 مواطننا أردنيا، لتعزيز مفهوم المواطن الصحفي، حيث يقوم الموقع بنشر مدوناتهم مدعمة بالفيديو يقوم بتصويرها مواطنون بعد منحهم دورات صحفية وتقنية.

 

 

كما يقوم الموقع إيمانا منه بأهمية التدوين بدعم المدونات الأردنية من خلال نشرها الى جانب المقالات بما يتناسب مع السياسة التحريرية للموقع.

 

 

و أيضا يقوم موقع عمان نت ببث ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان  من خلال رابط البث المباشر لراديو البلد 92.4 اف ام  حيث يبث الراديو برامج متخصصة بحقوق الإنسان كبرنامج ناس وناس وبرامج قانونية توعوية كبرنامجي حقي وبرامج سياسية كبرنامجي حكي في السياسية والمرصد البرلماني.

 

[email protected]

أضف تعليقك