المستشارة الاميركية الخاصة تؤكد على إدماج ذوي الإعاقة في جميع القطاعات في الأردن

زارت مستشارة الولايات المتحدة الأمريكية الخاصة المعنية بالحقوق الدولية للإعاقة، سارة منقارا، الأردن في فترة من 27 إلى 29 كانون الثاني (يناير ) لتعزيز الأهداف المشتركة المتمثلة في إدماج واحترام حقوق الإنسان في جميع جوانب المجتمع. ركزت الزيارة على تعزيز  المشاركة السياسية الشاملة لذوي الإعاقة، وبناء القدرات، والمساءلة وتغير طريقة التفكير والوعي بالإعاقة من نهج خيري إلى نموذج قائم على حقوق اإلنسان والقيم.

في إجتماعاتها مع المسؤولين الحكوميين الأردنيين وقادة المجتمع المدني ومجموعات الأعمال والمدافعين عن حقوق ذوي الإعاقة في جميع القطاعات في جميع أنحاء العالم.

كما التقت المستشارة الخاصة مع الأمير رعد بن مرعد والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (HCD)  لفهم التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، وأثنت المستشارة الخاصة لجهود المجلس  الأعلى في صنع السياسات، والتخطيط، والتنسيق لضمان وصول الأشخاص من ذوي اإلعاقة إلى إمكاناتهم الكاملة من خالل تكافؤ الفرص الإقتصادية والمشاركة السياسية وتوفر المرافق المخصصة لذوي االحتياجات الخاصة يمكن الوصول إليها بسهولة.

تقود المستشار ة الخاصة منقارا الإستراتيجية الشاملة لوزارة الخارجية األمريكية لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة على الصعيد الدولي،وتعمل على  تشجيع الحكومات الأجنبية على سن القوانيين والسياسات الوطنية وإنفاذها و الإلتزام بها بموجب اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومعاهدات حقوق الإنسان الأخرى.