الأردن يستضيف منتدى المؤسسات الحكومية للتنمية المستدامة نهاية شهر يناير الحالي

تستضيف المملكة الأردنية الهاشمية منتدى المؤسسات الحكومية للتنمية المستدامة والذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – قطاع الإعلام والاتصال والهيئة العربية للبث الفضائي في العاصمة الأردنية عمّان نهاية شهر يناير الحالي في فندق الفورسيزونز عمّان، ويأتي هذا الملتقى انطلاقا من الدور الفاعل الذي لعبته جامعة الدول العربية في وضع الخطوط العامة على الصعيد الإقليمي لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة للتغلب على التحديات التي تعيق التنمية، حيث قامت الأمانة العامة من خلال مجلس الجامعة والمجالس الوزارية المتخصصة بإطلاق العديد من المبادرات وإعداد العديد من الإستراتيجيات وإصدار العديد من القرارات حول أجندة التنمية المستدامة وفقا للأهداف المتفق عليها لتحقيق التنمية المستدامة 2030 .

هذا وقد أصدر مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية 52 والتي عقدت في القاهرة بتكليف الهيئة العربية للبث الفضائي لتنفيذ المنتدى في العاصمة الأردنية عمان لما حققته الأردن من تقدم بتحقيق اهداف التنمية المستدامة على مستوى المنطقة العربية وفقاً للتقرير الصادر عن القمة العالمية للحكومات 2022 دبي.

 محمد العضايلة رئيس الهيئة العربية للبث الفضائي أشار إلى ان جامعة الدول العربية قد قرعت ناقوس الخطر في ضرورة الالتفات إلى مشاريع التنمية المستدامة في المنطقة العربية وعلى مختلف القطاعات سواء التجارة، أو الطاقة، أو الاقتصاد، أو الموارد الطبيعية بالإضافة لقطاعات التكنولوجيا والاتصال والإعلام، نظراً لما تملكه الأرض العربية من ثروات وما تحمله من أعباء اقتصادية واجتماعية وصحية وغير ذلك. وكان من أولوياتها دعم مفهوم التنمية المستدامة من خلال التحضير لخطة التنمية المستدامة 2030 في إطار الحوار العالمي للتنمية وفي سياق العمل الجاد للجامعة حول التنمية المستدامة كأولوية وضرورة ماسة.

واضاف ان مجلس وزراء الإعلام العرب وفي إطار تنفيذ "الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030"، في دورته 50 التي عقدت بالقاهرة أصدر قراره بتنفيذ المنتدى بهدف تعزيز العمل العربي المشترك بما يخدم قضايا الدول العربية الأعضاء، وتشجيع وتعزيز الشراكات العامة بين القطاع العام والخاص. 

الجدير بالذكر بأن المنتدى سيعقد جلستين صباحية ومسائية في يومه الأول، تناقش الجلسة الأولى دور وسائل الإعلام والاتصال في دعم خطط التنمية المستدامة وبمشاركة نخبة من الأكاديميين والإعلاميين، فيما تتناول الجلسة الثانية الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة بمشاركة المؤسسات الحكومية العربية. وعلى هامش المنتدى تنظم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في اليوم الثاني ورشة عمل  متخصصة حول دور وسائل الاعلام في توعية المجتمع بأهمية التربية الإعلامية واستعراض للتجربة الأردنية والمصرية في إدخال مناهج التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية.

هذا وسيشارك في المنتدى وفود وممثلين من مختلف الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية بالإضافة لممثلين عن مختلف المنظمات والهيئات والاتحادات العربية المتخصصة ونخبة من الأكاديميين والإعلاميين العرب.