أهالي قضاء مؤاب الكرك يشتكون سوء البنى التحتية للشوارع

اشتكى أهالي قضاء مؤاب الواقعة في جنوب الكرك التي تعرف بتاريخها الأثري (الحضارات الرومانية و البيزنطية الى الحضارة الاسلامية)  من سوء البنى التحتية للشوارع الرئيسية والفرعية التي أثرت بدورها على السياحة في المنطقة وسكانها الذي يصل عددهم قرابة الأربعة آلاف وخمسمائة نسمة.



يقول محمد أحد سكان البلدة ( بصراحه حالة الشوارع سيئة كثير والحفر منتشرة  والتشققات وكمان المطبات المخالفة وهذا الوضع سبب حوادث كثيرة)

وأضاف المواطن ينال ( الشوارع حالتها سيئة جدا وبالأخص بالليل تصادف حفر وانت ما تكون شايفها فتسبب اضرار بالمركبة، غير هيك بطل حدا يجي سياحة بسبب الحالة السيئة للشوارع).



ويتساءل أهالي المنطقة  أين المسؤولين ولماذا لم يتم إصلاح الطرقات؟

"صور ووثق" قام بالتوجه إلى رئيس بلدية مؤاب الجديدة المهندس احمد الطراونة ومسألته، حيث تحدث عن تصنيف الشوارع وحاجة كل تصنيف من صيانة، وأكد على تواجد فريق للمتابعة حالة الطرق من قسم الدراسات، وأشار خلال حديثه ، سابقاً كان يتم الاعتماد على مواصفات الطرق الزراعية، أما الآن يتم العمل بمواصفات الأشغال العامة للإسكان .

وأضاف الطراونة نجد صعوبة في مواقف  الطرق الزراعية التي تحتاج الى إعمال وتحسين التربة وهذا يحتاج إلى تكلفة عالية جدا، بالإضافة الى التوسع العمراني في منطقة مؤاب اصبح عالي جدا مما يستدعي إنشاء طرق جديدة داخل المنطقة.

واكد الطراونة بدوره أنهم الآن يعملون على إنشاء برنامج المدينة الذكية الذي يسهل على البلدية متابعة ومراقبة منطقة مؤاب بعناصر البيئة التحتية ويسهل آلية التواصل بيننا وبين والمواطن، ومن  يريد تقديم شكوى عن شارع أو عن وحدة إنارة يمكنه التقديم من خلال تطبيق المدينة الذكية بكل سهولة .

وبحسب تقرير حالة البلاد البنية التحتية والإسكان فإن البنية التحتية كانت العامل الثالث من العوامل المعيقة للأعمال بعد عدم استقرار السياسات ومعدلات الضرائب من أصل   16 عامل اعتربت معيقة للأعمال في الأردن ل تقرير 2016/2017، وفي المرتبة السادسة  لتقرير 2017/2018

 

ويعتبر أهالي المنطقة  ان هذه الظاهرة ليست وليدة اليوم او بالأمس وإنما من سنوات عديدة مضت في ظل الإهمال والتقصير من الجهات المختصة، ويقول الطراونة في هذا السياق أن هناك أولويات في الخطة للإصلاح البنى التحتية للشوارع إذ أن أغلب الشوارع هي من الدرجة الخفيفة والأولوية لإنشاء طرق جديدة.



ويذكر أن حدود بلدية مؤاب  تمتد من  منطقة العمرية شمال غرب الى العينا جنوبا  لغاية الحامدية جنوب شرق ومنطقة محي وبلدة ذات راس ، وتبلغ مساحات الشوارع التنظيمية والشوارع الإفرازية والزراعية تقريبا خمسة مليون متر مربع وهناك قسم من الشوارع  داخل التنظيم والقسم الآخر  خارجه .



*تم إنتاج هذا المحتوى من قبل مواطنين ضمن مشروع "صور ووثق" أحد برامج شبكة الإعلام المجتمعي، بالتعاون مع "هيئة شباب كلنا الأردن" التعزيز صحافة المواطن والمساءلة لدى الشباب الأردني. 



 

أضف تعليقك