47 % نسبة التغيير في عضوية الأعيان و15 % نسبة تمثيل المرأة

بلغت نسبة التغيير في عضوية مجلس الاعيان الجديد 47.7 % بخروج ودخول 31 عينا ، ودخول 31 عينا جديدا في عضوية المجلس الذي صدرت الارادة الملكية يتشكيله يوم أمس الاحد.

وكان المجلس السابق قد تشكل بارادة ملكية في 27 ايلول سنة 2020 بمقتضى الـمادة (36) والفقرة (2/ج) من المادة (40) من الدستور.

وضمالمجلس في تشيلته الاولى 3 رؤساء وزراء سابقين هم فيصل الفايز، وسمير الرفاعي، ومعروف البخيت الذي خرج من الشكيلة الجديدة أمس والي ضمت هذه المرة اربعة رؤساء وزراء سابقين هم فيصل الفايز،وسمير الرفاعي، و د.عبدالله النسور، و د.هاني الملقي.

وشهد المجلس السابق العديد من التعديلات بسبب استقالات بعض الاعيان ودخولهم في عضوية الحكومة، حيث كان اول تعديل في عضوية المجلس بعد 16 يوما من تشكيله بعد استقالة اربعة اعيان منه وهم: توفيق كريشان، ود. اميه طوقان، د. ابراهيم الجازي، و توفيق الحلالمه لدخولهم الحكومة، وحل محلهم بعد اربعة أيام كل من الاعيان ، د. عوده قواس، وجمال الصرايرة،ود. محاسن الجاغوب، وعاد توفيق الحلالمه لعضوية المجلس بعد ان تسلم حقيبة الداخلية لأيام معدودة.

وبتاريخ 7 اذار 2021 استقال اثنان من عضوية المجلس هما العين وجيه عزايزه، وصخر دودين لدخولهما الحكومة، ليدخل مكانهما بعد عشرين يوما على استقالتيهما كل من المرحوم د. سمير مطاوع، ود. جورج حزبون.

وفي 11 تشرين أول 2021 استقال اثنان من عضوية الاعيان هما د. وجيه عويس، ود. هيفاء النجار لدخولهما في التعديل الحكومي، و بعد 13 يوما على استقالتيهما تقدم د. رائده القطب هي الأخرى استقالتها .

وبتاريخ 11 تشرين ثاني 2021 يتم تعيين ثلاثة اعيان جدد وهم مازن دروزه، وريما بطشون، وجميل النمري.

ولم تشهد سنة 2022 إلا تعديلا واحدا على عضوية مجلس الاعيان بتعيين العين د. خالد البكار بتاريخ 28 / 2 / 2022 خلفا للعين السابق المرحوم يوسف الشريدة الذي توفي بتاريخ 11 / 2 / 2022 ، فيما بقي مقعد العين المرحوم سمير مطاوع خاليا إثر وقاته مؤخرا في 16 ايلول الماضي، وقبل حل الدورة الاستثنائية لمجلس الامة بنحو أسبوعين.

ويضم المجلس الحالي عشر سيدات وبنسبة بلغت 15.4 % من مجموع اعضاء المجلس وهي تقارب النسبة التمثلية المعتمدة للمرأة في مجلس الآعيان .

أضف تعليقك