وقفة احتجاجية امام المستقلة للانتخابات "رفضا للتضييق على الحريات"

المحتجون طالبوا بالافراج عن المعتقل انس الجمل المضرب عن الطعام

اعتصم ناشطون أردنيون مساء الأحد أمام مقر الهيئة المستقلة للانتخاب لما أسموه "رفضا لتكميم الأفواه والتضييق على الحريات وإقصاء الشباب من المشاركة في الحياة السياسية وللمطالبة بالافراج عن المعتقل أنس الجمل المضرب عن الطعام".

 

ورفع المشاركون لافتات تندد بالاعتقال السياسي وتكميم الأفواه، مطالبين للإفراج عن الجمل ومعتقلي الرأي.وتأتي الوقفة مع مرور دخول الجمل في اليوم الخامس عشر إضرابه عن الطعام احتجاجا على توقيفه منذ ١٠٨ يوما.

والجمل هو مدون سياسي وأحد أعضاء الحراك الأردني الموحد (تحالف حراكات شعبية)، وقد سبق اعتقاله والإفراج عنه على خلفية نشاطاته التي تتنوع بين "المطالبة بالإصلاح السياسي ونشر آراء علنية ضد بعض الاتفاقيات السياسية والاقتصادية لبلاده"، وفق ما ذكره المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

 

وفي 29 مايو/ آيار الماضي، عُرض الجمل على النيابة العامة، ووجهت له تهمة "تعكير صفو العلاقات مع دولة صديقة" على خلفية تدوينة نُشرت على موقع فيسبوك عام 2022.

وقد ربط مغردون بين توقيف الجمل وبين التدوينات التي هاجمت اللقاء الثلاثي الذي جمع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي حينها نفتالي بينت، في مدينة شرم الشيخ في مارس/ آذار من ذلك العام .

إلا أن أنس أنكر آنذاك التهمة الموجهة له ونفى مسؤوليته عن تلك التدوينات قائلا إن "حسابه تعرض للاختراق".

ي



وقالت والدة الجمل ميرفت أبو غوش، إنها لم تتمكن من زيارة ابنها اليوم لأنها لا تستطيع رؤيته بهذا الحال الصحي، مبينة أن شقيقته ووالده ذهبوا للزيارة وتم إخبارهم أنس أنس لديه جلسة في المحكمة اليوم، رغم عدم وجود جلسة.

 

وأضافت أبو غوش في مجموعة تغريدات عبر موقع تويتر، أن إدارة السجن قامت بإدخال والده وشقيقته للزيارة بعد الإصرار وأبلغوا بأن أنس كان في جلسة عن بعد، وعند سؤال شقيقته له نفى علمه بالجلسة.

 

وقالت إن نجلها أكد عدم قبول كفالته وفي حال استمرار هذا النهج فإنه سيضرب عن الطعام والشراب والعلاج حتى الإفراج عنه.

 





وشارك في الوقفة  الاحتجاجية ناشطون في شباب حزب الشراكة والإنقاذ، والقطاع الشبابي جبهة العمل الإسلامي،و شبيبة حزب الوحدة الشعبية، رابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد، كتلة العودة-الجامعة الأردنية، شبيبة الحزب الشيوعي الاردني

- الأردن تقاطع Jordan BDS، شبيبة حزب الحركة القومية، كتلة ابناء المخيمات-الجامعات الاردنية، الحراك الأردني الموحد، الحركة الشعبية للتغيير "تغيير".

 

 



 

أضف تعليقك