هل ستنجح التربية بتعويض الفاقد التعليمي للطلبة؟

 قال الخبير التربوي الدكتور علي الحشكي إن نجاح خطة تعويض الفاقد لدى طلبة المدارس مرهون بإعدادها بشكل صحيح، من خلال تحديد الأهداف الأساسية منها وتحديد المهارات والمعلومات التي يجب أن يتمكن الطالب منها خلال هذه الفترة للانتقال للمرحلة الدراسية التالية.

وأشار الحشكي إلى ضرورة تقييم تجربة تعويض الفاقد وفعاليتها من خلال رصد مدى امتلاك الطلبة للمهارات اللازمة التي فاتتهم خلال فترة التعليم الإلكتروني، مؤكدا أن خطة إعادة الطلاب إلى المدرسة لا يجب أن تتوقف عند تعويض الفاقد وأنه لابد من إعداد خطة أخرى إذا تبين أن خطة تعويض الفاقد غير كافية

وأكد الحشكي على ضرورة تهيئة جميع عناصر العملية التعليمية للعودة إلى المدرسة بعد هذا الانقطاع الطويل، بدءا من المدرسة نفسها وطاقمها الإداري مرورا بالمعلم الذي يجب أن يعد خطته للعودة للغرفة الصفية وتنفيذ تعويض الفاقد لدى الطلبة، وصولا للطالب الذي يتعين على أهله تهيئته للعودة للصف وإعادة ربطه بالجو المدرسي.

وعبر الحشكي عن استيائه من تجربة التعليم الإلكتروني خلال الفترة الماضية، قائلا إنها لم تحقق شيئا للطلبة وخصوصا طلبة المراحل الأساسية، مؤكدا إن عملية التعليم الإلكتروني يجب أن تكون عملية مساندة للتعليم الوجاهي فقط وليست بديلا عنه.

وقال الحشكي إن ثقة الطلبة والأهالي بتصريحات الوزراة مرهون بتطبيقها لهذه التصريحات على أرض الواقع بعودة التعليم الوجاهي وانتظام الطلبة في صفوفهم ضمن بيئة تعليمية متكاملة تحقق التفاعل بين الطالب ومعلمه بدءا من الفصل القادم.

 

وناقشت لجنة التخطيط الموسع في وزارة التربية والتعليم أمس السبت، استعدادات الوزارة لبدء العام الدراسي الجديد وجاهيا، وخطة تعويض الفاقد التعليمي التي ستنفذفها الوزارة في الفترة من الخامس عشر من شهر آب المقبل وحتى منتصف شهر أيلول القادم.

 

وأشار وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس خلال ترؤسه اجتماع اللجنة إن تعويض الفاقد التعليمي سيتم من خلال خطة مدروسة تنفذ على مراحل، تهدف لتمكين الطلبة من امتلاك المعارف والمهارات الأساسية اللازمة للانتقال من صف إلى صف ومن مرحلة إلى أخرى بما يضمن الحفاظ على البناء التراكمي ودون فجوات في هذه المعارف والمهارات لديهم، مشيرا إلى أن الوزارة ستنفذ حملة إعلامية لتوعية جميع أطراف العملية التعليمية بأهمية هذه الخطة.

 

 وصرح أبو قديس أن الوزارة ستشكل غرفة عمليات في مركز الوزراة وفي كل مديرية من مديريات التربية والتعليم لمتابعة تنفيذ خطة الفاقد التعليمي، داعيا الطلبة للمبادرة بالتسجيل سواء من خلال الرابط الذي أطلقته الوزارة على موقعها الإلكتروني أو من خلال المدارس.

 

 

أضف تعليقك