موقع أمريكي يشيد بتوازن الأردن بين الانفتاح والحفاظ على الصحة

نشر موقع ميديا لاين الأمريكي مقال للصحفي داود كُتّاب عن الوضع الأردني وخاصة سماح الأردن بإقامة حفلات موسيقية تحت عنوان: لحضور حفل موسيقي في الأردن يجب ان تكون حاصل على تطعيم. وذكر المقال حضور الآلاف المشجعين لحفلات ماجدة الرومي وغيرها ضمن مهرجان جرش حفلة عمرو دياب في العقبة مؤكدان في الحالتين كان الحفل في الهواء الطلق وكان تطبيق الدخول محدد فقط لمن حصل على التطعيم ضد الكورونا.

وقال وزير السياحة الأردني في المقال ان الأردن جاهد لإيجاد التوازن الصحيح بين الاهتمامات الصحية والحاجة الى إعادة تحريك الاقتصاد وفتحه للسياحة."

وأيدت القرار الناشطة في مواقع التواصل الاجتماعي ديما علم فراج التي قالت إنها تؤيد وبقوة فتح الأردن التدريجي للسياحة قائلة إن البروتوكولات الصحية للكورونا تم تطبيقها واعتقد انه تم إيجاد توازن مقبول بين أولويات الصحة والحاجات الاجتماعية للمجتمع الأردني."

ولكن المقال أقر بوجود ثغرات في موضوع التطبيق العملي للإجراءات. الكاتب اقتبس المقال من مؤيدين ومعارضين للانفتاح وخاصة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

محمد العرسان مقدم برنامج رينبو على راديو البلد قال للموقع الأمريكي أن هناك تناقضات في القرارات الحكومية لا نعرف هل نحن تجاوزنا الجائحة ام الأرقام بارتفاع صدرت أوامر دفاع تغلظ العقوبة على سائقي النقل العام غير الملتزم باللقاح غرامة لا تقل عن ١٠٠ دينار ولا تزيد عن ٥٠٠. بالمقابل   السماح بالاراجيل داخل المقاهي أيضا صدر أمر دفاع رقم 46 يحدد عدد الأشخاص على الطاولة ب١٠ في نفس الوقت يسمح لآلاف بالتواجد في حفلات الفنانين التي لم يطبق بها أي معايير السلامة أو البروتوكول الصحي كما تدعي الحكومة. "هنالك سياسية الكيل بمكيالين السائق وصاحب المطعم البسيط يتم تطبيق عليها أوامر الدفاع والفنادق والمطاعم السياحية يسمح لها بخرق القانون."

كما اقتبس الكاتب لمراقب قوله إن الحكومة تصرفت باستراتيجية تحتاج الى جهاز دولة فعال مثل جهاز دول متقدمة. ويبدو انها غير عارفة جهازها وقدرته

سماح سلامة” حفلة عمرو دياب وكل المحافظات طلعت على العقبة ما ضل أحد الى وراح على هالحفله لا واليوم طلعوا الاعداد اقل سبحان الله كلو ولا المهرجانات والمعارض والحفلات.‫ #الكورونا بتعيط بالزاوية."

ليث عارف قال حفلة عمرو دياب الي فيها كلهم على بعض اربع الاف شخص ما بقول انه صح بالعكس بس لو تروحي تشوفي مناطق بعمان وغيرها ولا حدا بكون لابس كمامة والاعراس وغيرها بس لأنه هاي الاشياء ما بكون الها ظهور إعلامي فما حدا بحكي اشي اما لأنه حفلة والناس دافعة مصاري ف لازم الكل يتفلسف

أما ناصر سمور والله ما انا عارف على شو كل ها الحضور ‏اغاني قديمة ووضع صحي مأساوي

وختم الكاتب المقال بتغريدة لعمر بلتاجي "‏يسعد صباح الوطن الجميل… شكرًا لكل الأصدقاء الي صوروا بث حي ومباشر ليلة الأمس من حفلة عمرو دياب وفروا علينا التكاليف والذهاب الى العقبة وحسينا حالنا معهم

يمكن قراءة المقال الأصلي هنا

 

أضف تعليقك