مفاجأة السعودية - الإيرانية في الشرق الأوسط يمكن أن تجلب الاستقرار

الاتفاق الذي رعته الصين بين إيران والسعودية سيغير المشهد السياسي في الشرق الأوسط، ويمثل ضربة للولايات المتحدة وإسرائيل قال محللون إن الصفقة بين إيران والمملكة العربية السُّعُودية هي زلزال سياسي كبير من شأنه أن يغير العديد من الاصطفافات السياسية في الشرق الأوسط.

على المستوى الدولي، إنها ضربة للولايات المتحدة، التي فقدت جزئيًا أحد أهم حلفائها الإقليميين - السُّعُودية - للصين. كانت الولايات المتحدة وإسرائيل تعولان على السعوديين والإماراتيين لمساعدتهم إضعاف الإيرانيين، لكنهم لم يولوا اهتمامًا كافيًا لمحمد بن سلمان ووالده الملك السعودي.

يقول المحلل العسكري مأمون أبو نوار، وهو لواء متقاعد بالسلاح الجوي الأُرْدُنّيّ، لـ The Media Line إن الاتفاقية خطوة جيدة.

وأوضح "سيكون لها تأثير مباشر على ميزان القِوَى في المنطقة، وستكون لها آثار مضاعفة على عدة مستويات، بما في ذلك الاتفاقيات الإبراهيمية".

ويقول أبو نوار إنه بسبب التقارب الإيراني السعودي، تضاءل قلق الإمارات من هجمات إيران والحوثيين، ولم تعد الدولة الخليجية بحاجة لإسرائيل. "لقد تم إبطال الهجوم الإسرائيلي على إيران لأن الإسرائيليين لن يتمكنوا من المرور عبر الأردن والسعودية أو العراق. الخيار العسكري مات".

يعتقد أبو نوار أن الصفقة السعودية الإيرانية ستؤدي إلى اختراقات إضافية في سوريا ولبنان واليمن، وستسهل الترتيبات المتعلقة بجنوب سوريا بما يعود بالفائدة على الأرْدُنّ أيضًا. إلا أنه يخشى أن تتأثر الأردن سلبًا حيث كانت قد سحبت سفيرها من طهران في يونيو 2018 بسبب "تدخل إيران في الشؤون العربية" إثر هجوم إيراني على السعوديين.

قال: "لقد فوجئوا، ولم يكونوا على دراية بالتغيرات الجارية". يعتبر أبو نوار أن الفراغ السياسي نشأ وأن الفراغات ليست جيدة للشؤون الخارجية. "على الرغم من انسحاب الولايات المتحدة جزئيًا من الشرق الأوسط، إلا أن الصينيين سارعوا إلى ملء هذا الفراغ.

لكن الجنرال الأردني المتقاعد يقول إن الأمريكيين لن يغادروا المنطقة. "بعد أن قلت كل ذلك، فإن السعوديين لن يتخلوا عن الولايات المتحدة، والأميركيون لن يتخلوا عن الخليج".

يقول أبو نوار إن القضية الفلسطينية الآن ستتلقى دفعة معنوية، لكن - بالإضافة إلى إسرائيل والولايات المتحدة - خرجت الإمارات خاسرة.

وقال: "الحماية الإسرائيلية غير مجدية الآن، ولهذا السبب قطعت الإمارات فجأة اتفاقها العسكري مع الإسرائيليين"، في إشارة إلى تقارير تفيد بأن الإمارات تعلق مشتريات دفاعية معينة من القدس. ومع ذلك، يقول خالد شنيكات، مدير الجمعية الأردنية للعلوم السياسية، لـ The Media Line، إن الوضع بين السعودية وإيران أكثر تعقيدًا ويستغرق بعض الوقت للانهيار. "من السابق لأوانه توقع حل الأمور بينهما.

إيران والمملكة العربية السعودية لديهما قضية معقدة للغاية في اليمن لأنه سيكون من الصعب التراجع عن بعض الأشياء التي تشعر إيران أنها أنجزتها في اليمن، وكذلك في سوريا والعراق. وقال إن الإيرانيين أقاموا شراكات قوية، ومن السابق لأوانه توقع أن تتراجع إيران ببساطة وتتخلى عن مكاسبها في المنطقة.

 

وأشار شنيكات إلى أن القلق الأكبر في الخليج هو المساعي الإيرانية التوسعية. وقال: "ربما يضع هذا الاتفاق حداً للأيديولوجيات والممارسات التوسعية، لكن من غير المرجح أن يتخلوا عن إنجازاتهم".

في حين عبرت تغريد عودة، أستاذة العلوم السياسية الأردنية، لموقع The Media Line، أن الاحتياجات السياسية والعسكرية للسعوديين والإيرانيين أجبرتهم على هذا الاتفاق.

وقالت: "لم يكن أمامهم خيار سوى إصلاح علاقاتهم وتنشيط الدبلوماسية بدلاً من الاشتباكات". وتقول عودة إن الاتفاقية ستحقق الاستقرار وتزيل السعوديين ودول الخليج الأخرى من أن تكون أهدافًا إيرانية، مما يقلل من فرص أي هجوم ضد إيران من أي قواعد أمريكية في منطقة الخليج.

حازم ضمور، المدير العام لمركز الأبحاث STRATEGIECS الذي يتخذ من عمان مقراً له، ليس متأكداً مما إذا كانت هذه الصفقة ستصمد.

ويقول لصحيفة ميديا لاين الامريكية إن الشهرين المقبلين سيكونان حاسمين. "حتى الآن لدينا اتفاق أمني واستخباراتي، لكن الشهرين المقبلين سيخبران ما إذا كانت الجهود الدبلوماسية والسياسية ستتحقق. صحيح أن وكلاء إيران في لبنان واليمن والعراق رحبوا بالاتفاق، لكن هذا جزء من كونهم داعمين لإيران. إن الجزء المهم من الصفقة قد يكون الضامن الصيني".

يعتقد عامر سبايلة، الخبير الاستراتيجي، أن مشكلة الاتفاق الرئيسية ستكون الإسرائيليين. "لدى السعوديين خُطَّة اقتصادية تتطلب الاستقرار، والسؤال الكبير الذي يحتاج إلى إجابة هو ما إذا كان الإسرائيليون يستمرون في اتباع سياستهم المعادية لإيران أم لا".

في حين أن عودة العلاقات، التي ينبغي أن يرحب بها الجميع، ستعني شرق أوسط أكثر استقرارًا وأقل تقلبًا، فإن التقارب بين السعوديين السنة والشيعة الإيرانيين سيؤثر بشكل مباشر على الحرب الأهلية في اليمن.

يتعين على الحوثيين الشيعة الزيديين الآن إصلاح علاقتهم مع إخوانهم اليمنيين السنة، على أمل إنهاء الحرب الأهلية التي استمرت ثماني سنوات. سيساعد تحسين العلاقات أيضًا على تسهيل انتخاب رئيس مسيحي ماروني جديد في لبنان ويسمح بنوع من الإجماع بين المسلمين السنة والشيعة الداعمين لحزب الله في لبنان، كما يقول الخبراء. قد تخفف الصفقة أيضًا من حدة الصراع في سوريا.

السعوديون على عِلاقة جيدة مع الروس، وبهذا الاتفاق، من الممكن إيجاد صفقة شاملة فيما يتعلق بوجود قوات من روسيا وإيران والولايات المتحدة وتركيا على الأراضي السورية.

عن موقع The Media Line الأمريكي

 

أضف تعليقك