دروزة يستعرض انجازات وزارة الصحة وخططها المستقبلية

عقد وزير الصحة المهندس سعيد دروزة مؤتمرا صحفيا صباح الاثنين لمناقشة خطط الوزارة المستقبلية واستعراض المشاريع التي بدأت بها الوزارة منذ بداية العام الحالي.

وتحدث الوزير عن خطة الوزارة لخمس سنوات قادمة والتي اعدتها بشكل مفصل لكافة المديريات والمستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة وهي المرة الاولى التي تقوم بها وزارة الصحة بوضع خطة عمل لها لسنوات قادمة.





وتطرق الوزير إلى بعض المشاريع التفصيلية الموجودة في الخطة والتي بدأت الوزارة فعليا بتطبيقها مثل التأمين الصحي الشامل للأطفال ول300 مواطن من الفقراء والمحتاجين، وخطة تدريب الكوادر الطبية داخل الاردن وخارجه لاعادة تأهيل اطباء الصحة والكوادر الفنية والطبية كاملةً.

واستعرض الوزير خطة مستقبلة لاستئصال الامراض السارية والكشف المبكر عن السرطان والتخلص من النفايات الطبية وضمان السلامة الطبية وفتح 3 مستشفيات حكومية جديدة في البقعة والسلط والزرقاء، إضافة الى المستشفيات التي سيتم افتتاحها مطلع العام القادم وهي مستشفى الاطفال والنسائية في البشير ومستشفى الامير حمزة.





واستعرض الوزير خطة جديدة مطبقة خارج الاردن لتحسين شراء الادوية لكافة المملكة عن طريق عطاءات كبرى وتوحيد قائمة الادوية التي سيتعامل معها اطباء الصحة في المملكة موضحا ان هذه العملية ستوفر على الوزارة ما يقارب 6 ملايين دينار سنويا.





عطاءات ودراسات جديدة كانت من ضمن الخطة المستقبلية للوارزة حيث قال الوزير إنه تم طرح عطاء شراء 50 سيارة اسعاف جديدة فيها التجهيزات كاملة وتطوير مراكز الطوارئ والاسعاف واخضاعها لشروط عالمية وطرح عطاء شراء 75 جهاز اسنان جديد وفتح عياة اسنان في كل مركز صحي لتخفيف الضغط على المستشفيات الكبيرة وإنشاء مؤسسة الدواء والغذاء لمراقبة الادوية والاغذية وتكثيف الرقابة على سلامة مياه الشرب بالتعاون مع وزارة المياه والري.





وستعمل الوزارة على تنظيم حملات شديدة لمكافحة التدخين ومنع بيع السجائر لمن هم دون سن 18 ومخاطبة الفنادق والمطاعم لتخصيص اماكن للمدخنين ورفع اسعار السجائر وتخصيص هذه الزيادة لمكافحة السرطان والتدخين في الاردن.





وقد تم رفد مستشفى البشير بجهاز كشف الفايروسات حيث كان يتم في السابق فحصها خارج الاردن، كما تم الحصول على منحة من الصندوق العالمي لمكافحة الايدز بقيمة 2.50 مليون دولار لمحابة مرض الايدز في الاردن حيث سجلت الوزارة 134 حالة اردنية مصابة بالايدز لحد الان.



وفي نهاية المؤتمر اكد دروزة ان هذه المشاريع ستكون ضمن موازنة وزارة الصحة باستثناء التأمين الصحي الشامل للاطفال والمواطنين حيث تم طلب زيادة 25 مليون دينار على مخصصات الوزارة لتأمين هذه الفئة من المواطنين مجانا.

أضف تعليقك